TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدولار يستكمل ارتفاعه أمام اليورو بعد تصريحات "يلين"

الدولار يستكمل ارتفاعه أمام اليورو بعد تصريحات "يلين"
صورة أرشيفية

من- أسماء الخولي:

القاهرة - مباشر: ارتفع الدولار الأمريكي مقابل معظم نظرائه من العملات الرئيسية خلال تعاملات، اليوم الاثنين، بعد تصريحات رئيسة الاحتياطي الاتحادي، جانيت يلين، أواخر الأسبوع الماضي، وتجدد المخاوف بشأن مشاكل ديون اليونان.

وتقدمت العملة الأمريكية مقابل معظم المنافسين خلال تداولات، يوم الأحد. وبحلول الساعة 12:26 (توقيت جرينيتش)، ارتفع مؤشر الدولار أمام سلة من 6 عملات رئيسية، 0.36% ليصل إلى مستوى 96.455، أعلى مستوى في شهر.

ويستكمل الدولار وتيرة صعود، يوم الجمعة، بعد أن أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أن أسعار المستهلكين الأساسية، التضخم، باستثناء الغذاء والطاقة، قفزت 0.3% في أبريل من مارس، وهو أكبر ارتفاع شهري منذ أكثر من عامين.

وقالت "يلين"، في خطابها الأسبوع الماضي، إن البنك المركزي على الطريق الصحيح لرفع أسعار الفائدة في وقت ما خلال 2015. 

وتراجعت العملة الأوروبية المشتركة أمام الدولار بنحو 0.09% إلى 1.0980 دولار.

وتراجع اليورو على إثر تصريحات القادة اليونانيين، بإن البلاد لن تفي بتسديد الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي التي المقرر دفعها في يونيو المُقبل. 

وقال وزير الداخلية اليوناني، "نيكوس فوتسيز"، إن اليونان لن تسدد ديونها المستحقة لصندوق النقد الدولي؛ لعدم وجود تمويل.

وأضاف "فوتسيز"، في حديثه لقناة ميجا التلفزيونية، أنه كان من المقرر أن تسدد اليونان 1.6 مليار يورو لصندوق النقد، خلال الفترة من 5 إلى 19 يونيو المقبل.

وعزز من تراجع اليورو بعض الضغوط الإضافية من الاضطرابات السياسية؛ بسبب الانتخابات المحلية في إسبانيا.

وارتفع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.23% إلى 78.29 سنت أمريكي.

واستطاعت بيانات التجارة اليابانية التي صدرت، الاثنين، دعم الين أمام الدولار الأمريكي. وتراجع الدولار الأمريكي أمام الين الياباني نحو 0.03 %، إلى 121.5 مقابل الين الياباني.

وأظهرت بيانات وزارة المالية، الاثنين، تراجع عجز الميزان التجاري الياباني إلى 53.4 مليار ين في مارس، مقارنة بـ 227 مليار ين في الفترة ذاتها من العام 2014.

وتراجع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنحو 0.03% إلى 1.5467 دولار للجنيه.

 وعلى الرغم من ارتفاعات الدولار المؤخرة، تشير التوقعات بأن صناع القرار في الولايات المتحدة من شأنهم تأجيل رفع الفائدة حتى سبتمبر أو ديسمبر 2015.

وأكد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، في تصريح عقب الاجتماع الأخير للسياسة النقدية، أنهم يتوقعون عودة التضخم تدريجياً إلى هدفهم عند 2%، مع تحسن سوق العمل بصورة أكثر مع تبدد الآثار الانتقالية من الانخفاض في أسعار الطاقة.