TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جلف كابيتال" توقع اتفاقية مع "كربون القابضة" لتمويل مشاريع بمصر

"جلف كابيتال" توقع اتفاقية مع "كربون القابضة" لتمويل مشاريع بمصر
خلال توقيع الاتفاقية

القاهرة ـ مباشر: وقّعت كل من "جلف كابيتال"، إحدى شركات الاستثمار البديل في الشرق الأوسط، و"شركة كربون القابضة"، الشركة القابضة للبتروكيماويات في مصر، اتفاقية تمويل لدعم ثلاثة من المشاريع الصناعية في منطقة العين السخنة بمصر؛ بهدف زيادة استثماراتها في الاقتصاد المصري.

وقدّم صندوق الائتمان الذي تديره "جلف كابيتال"، وهو صندوق "جي سي كريديت أوبورتيونيتيز فند I"، تسهيلات الائتمان المتجددة الممتدة لخمس سنوات، والتي تبلغ قيمتها 92 مليون درهم (25 مليون دولار أمريكي)؛ من أجل تمويل النمو والتوسع في ثلاثة من مشاريع "شركة كربون القابضة" في مجال البتروكيماويات.

وقال كريم الصلح، الرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال"، التي يقع مقرّها الرئيسي في أبوظبي: "إننا نتطلّع إلى إمكانات النمو التي يوفّرها الاقتصاد المصري، ونحن حريصون على الاستثمار هناك".

وأضاف "الصلح"، في بيان صحفي تلقت "مباشر" نسخة منه، أن الرسالة التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر الاستثمار، الذي عقد في شهر مارس، بشرم الشيخ، والذي كنا من المشاركين فيه، كانت واضحة وواعدة، ومفادها أن مصر حريصة على تحقيق خطة نمو طموحة، وتلتزم بالمضي بها وهي حريصة أيضاً على جذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية، وكذلك على دعم هذه الاستثمارات وخلق بيئة مؤاتية لها.

وقال: "من المتوقّع أن تحدث ’شركة كربون القابضة‘ تحوّلاً إيجابياً في قطاع البتروكيماويات المصري، ونحن سعداء بتعاوننا مع فريقها الإداري الذي يتمتّع برؤية مستقبلية ثاقبة؛ وذلك من أجل تحقيق هذه الأهداف الطموحة. ونحن نؤكد أن مصر اليوم تمثّل أحد أفضل الأسواق للاستثمار وأكثرها جذباً في منطقة الشرق الأوسط، و’جلف كابيتال‘ حريصة على زيادة استثماراتها المباشرة في البلاد."

وتستخدم "شركة كربون القابضة" التمويل من "جلف كابيتال" لتطوير المشاريع والعمليات التشغيلية في "الشركة المصرية للهيدروكربون"، لمصنع نترات الأمونيوم من فئة التعدين ("MGAN") البالغة قيمته 550 مليون دولار أمريكي، وفي "شركة الشرقيون للبتروكيماويات" لمصنع إنتاج البوليبروبيلين ("PP")، وفي "شركة التحرير للبتروكيماويات" لوحدة برج تكسير النفثا، ومجمع إنتاج الأولفينات، ووحدات المشتقات المصاحبة، والبالغة قيمتها 7.4 مليار دولار أمريكي.

ومن جانبه، قال باسل الباز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في "شركة كربون القابضة": "تُعتبر الصناعات الثقيلة عماد أي اقتصاد، ولا شكّ أن حكومتنا تتفهّم ذلك، وتقدّم الدعم للقطاع الصناعي المصري بشكل لم يسبق له مثيل.

وأضاف قائلاً: "إننا نعتقد بأن القطاع الصناعي في مصر يوفر فرصاً هائلة للنمو. ونحن ربما نشهد الآن بداية ثورة صناعية حقيقية مدعومة باستثمارات كبرى في مجال الصناعات الأساسية، والتي سوف تفضي بدورها إلى تشجيع الصناعات التكميلية والمنتجات النهائية المصنعة محلياً، والتي يتم توزيعها في السوق المحلي الذي يعتبر سوقاً ضخماً، كما يتم تصديرها عالمياً. نحن نتطلّع إلى العمل معاً مع ’جلف كابيتال‘ من خلال هذا المشروع المميز لتنمية أعمالنا".

وبدوره، قال وليد شريف، المدير العام، ورئيس إدارة "كابيتال كريديت بارتنرز"، التي تدير صندوق "جلف كريديت أوبورتيونيتيز فند I": "تؤكّد هذه الصفقة مع ’شركة كربون القابضة‘ أن المستثمرين ما زالت تجذبهم العناصر الأساسية في المشاريع الناجحة والواعدة، والتي تتمثل في الكوادر الإدارية الموهوبة والمتمرسة والمشاريع التي يتمّ هيكلتها بشكل صحيح وقطاع قوي وحيوي.

وأضاف: "التمويل الذي تقدمه ’جلف كابيتال‘ يُمكّن ’شركة كربون القابضة‘ من الاستمرار في تطوير مشاريعها، وتوليد القيمة لمساهميها، دون الحاجة إلى تمويل خارجي من خلال البحث عن مساهمين جدد".