TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: 3500 زائر لـ"صنع في قطر" خلال يومين.. وتوصيات بدعم الصناعات المحلية

صحف: 3500 زائر لـ"صنع في قطر" خلال يومين.. وتوصيات بدعم الصناعات المحلية
الصورة من رويترز- آريبيان آي

مباشر: رصدت "مباشر" ما نشرته الصحف المحلية ووكالات الأنباء بدولة قطر، اليوم الخميس، حيث أشارت "الشرق" إلى أن معرض صنع في قطر، الذي يقام في مركز الدوحة للمعارض، ويختتم الجمعة المقبلة، قد بلغ عدد زواره في أول يومين نحو 3500 زائر، كما زار المعرض عدد من الوفود الرسمية من بعض الدول العربية والأجنبية.

وشهد "المعرض" في نسخته الحالية زيادة في عدد الشركات العارضة، وتنوع في الصناعات المحلية التي أصبحت منتجاتها وجودتها أفضل، وتواجدت الصناعات المنزلية والإنتاج العائلي بقوة في المعرض، بالإضافة إلى كونها منتجات ذات مستوى عالٍ من الجودة، وتظهر مدى الإبداع للصناعات المنزلية القطرية فضلاً عن نوعيتها الفريدة.

ويشارك في "المعرض" أكثر من 217 شركة، إلى جانب حوالي 200 من الأسر المنتجة.

ووفقاً لـ "الشرق" ألقى الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة قطر كلمة اليوم خلال الندوة "الصناعة قاطرة التنمية"، وذلك ضمن فعاليات معرض "صنع في قطر 2015"، إن الندوة تبحث سبل وآليات وضمانات تقدم وازدهار الصناعة القطرية، وهذه مجرد خطوة في الاتجاه الصحيح، نأمل أن تتبعها خطوات وإجراءات وتشريعات جديدة تنقل الصناعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات غير النفطية من واقعها الحالي إلى مستوى الطموح، والذي فيه نتفهم جميعاً "حكومة وقطاعاً خاصاً ومواطنين"، أن صناعة المستقبل تبدأ من الاعتماد على ما تصنعه أيادينا وتنتجه أرضنا.

وأشارت "الراية" إلى أن أحمد بن عامر الحميدي، وزير البيئة، قام بزيارة اليوم إلى معرض صنع في قطر، وقام بجولة في مختلف أجنحة المعرض بمرافقة الدكتور محمد سيف الكواري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون المختبرات والتقييس، والسيد ماجد الكواري مساعد مدير مكتب سعادة الوزير، اطلع خلالها على مختلف الصناعات القطرية المشاركة في المعرض.

واستمع لشرح من رؤساء بعض الأجنحة المشاركة حول الصناعات الوطنية التي تقدمها.

وأكد على أهمية إقامة مثل هذه المعارض التي تعد فرصة جيدة للشركات الوطنية؛ لتشجيعهم لتحسين وتطوير المنتجات المحلية لمنافسة الشركات العالمية، كما أكد سعادته على ضرورة دعم المجتمع لمثل هذه الصناعات الوطنية.

ووفقاً لـ "الشرق" قال عيسى بن محمد المهندي، رئيس الهيئة العامة للسياحة إن "الهيئة" حرصت على دعم البازار المصاحب لمعرض صنع في قطر من منطلق رؤيتها لتحويل هذا النوع من النشاط إلى منتج سياحي بامتياز بحيث يستقطب السياح القادمين إلى دولة قطر.

وأشار "المهندي" في تصريحات لـ "بوابة الشرق" أن أكثر ما يهم الهيئة العامة للسياحة في هذا الإطار هو تطوير عمل الأسر المنتجة؛ لأن تطوير إنتاجهم يصب في خدمة تطوير سياحة الأعمال، حيث إن البازارات تخفف الضغط على نوعية معينة من المعارض وهي المعارض التجارية.

ولفت إلى أنه عندما تكبر هذه البازارات وتتطور، فإنها سوف تشكل رافداً للسياحة؛ لأنها جاذبة للسياح، مشيراً إلى أن بعض الدول لديها بازارات معروفة، مثل بازار الفنار في المغرب.

وتابع يقول: "هذا منتج سياحي، ونحن حريصون على تطوير فكرة البازارات مع المنتجين القطريين؛ لكي تتطور وتنضم إلى الأنشطة السياحية، وهذا هدفنا الأساسي من وراء دعم البازار في معرض صنع في قطر".