TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"استثمار دبي" يهبط بأرباحه الفصلية 27% بفعل "شعاع" و"سوق دبي"

"استثمار دبي" يهبط بأرباحه الفصلية 27% بفعل "شعاع" و"سوق دبي"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي
شعاع
SHUAA
14.91% 0.13 0.02

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أظهرت البيانات المالية لشركات الاستثمار المدرجة بسوق دبي المالي، تراجع صافي الأرباح 26.6% بالربع الأول من عام 2015 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014.

وبحسب إحصائية لـ "مباشر"، فقد تراجعت أرباح 4 شركات محلية مدرجة بدبي إلى حوالي 373 مليون درهم (101.55 مليون دولار) مقابل 507.7 مليون درهم (138.2 مليون دولار) بالربع الأول من عام 2014.

ويتضمن قطاع الاستثمار والخدمات المالية، بسوق دبي 4 شركات محلية هي "دبي للاستثمار ـ شعاع كابيتال ـ سوق دبي المالي ـ الخليجية للاستثمارات العامة"، إلى جانب 4 شركات كويتية.

وأظهرت إحصائية "مباشر" أن أرباح الشركات الإماراتية بقطاع الاستثمار قد تأثرت سلبا بتحول شركة شعاع إلى الخسائر بالربع الأول من عام 2015، مقارنة بأرباح الفترة نفسها من عام 2014، إلى جانب تراجع أرباح شركة سوق دبي بشكل ملحوظ.

وأظهرت البيانات المالية لشركة شعاع كابيتال تحقيق خسائر صافية بلغت حوالي 1.57 مليون درهم بالربع الأول من عام 2015، مقابل أرباح صافية بلغت 8.25 مليون درهم خلال الفترة نفسها من عام 2014.

وقال عبد الرحمن حارب راشد الحارب، رئيس مجلس إدارة شركة شعاع، إن أداء الشركة بالربع الأول من 2015 قد تأثر بتباطؤ صفقات الشركات، والذي يعزى إلى حالة الغموض التي سيطرت على الأسواق بفعل تراجع أسعار النفط والقلق تجاه الاقتصاد العالمي، إلى جانب التوترات السياسية.

وأضاف الحارب، في تعليقه على نتائج الربع الأول أنه على الرغم من العوامل السلبية، إلا أن الشركة قد استفادت من الأداء القوي لشركة الخليج للتمويل، المملوكة لها بالكامل، مشيرا إلى أن شعاع سوف تواصل التزامها بتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في ضبط التكاليف، وتعزيز أداء الوحدات المدرة للإيرادات المتكررة.

وأعلنت شعاع كابيتال، في شهر فبراير الماضي تعيين عبد الرحمن حارب راشد الحارب رئيساً لمجلس إدارتها، خلفاً للشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم، الذي شغل منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي منذ مايو من العام 2011.

أرباح "سوق دبي" تتراجع 68%

أظهرت البيانات المالية لشركة سوق دبي المالي تحقيق أرباح صافية بلغت حوالي 68 مليون درهم خلال الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2015 مقابل 214.63 مليون درهم خلال الفترة نفسها من 2014 بتراجع نسبته 68.3%.

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، شركة سوق دبي المالي: "شهدت وتيرة التداول تباطؤاً ملحوظاً خلال الربع الأول من العام الحالي، وذلك نتيجة متغيرات طارئة بعيدة الصلة عن واقع الاقتصاد الوطني الذي يتسم بقوة مقوماته الأساسية، وكذا تميز أداء الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق".

وأضاف: "فرض التراجع الكبير في أسعار النفط منذ أواخر العام الماضي كلمته وأثر على الزخم الاستثماري، لينخفض المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة 66% إلى 606.4 مليون درهم، مقابل 1.7 مليار درهم في الربع المماثل من العام الماضي. وبطبيعة الحال فقد تأثرت إيرادات وأرباح الشركة جراء ذلك".

وأشار كاظم إلى أن السوق يترقب في المرحلة المقبلة مزيداً من الإدراجات، في ضوء وجود عدد كبير من الشركات التي قطعت الشوط الأكبر نحو التحول إلى مساهمة عامة والإدراج في سوق دبي المالي بما يسهم في تعزيز نشاط التداول مستقبلاً.

 

 

"دبي للاستثمار" تقتنص 77% من الأرباح

استطاعت شركة دبي للاستثمار أن تحقق بمفردها 76.6% من إجمالي أرباح شركات الاستثمار المحلية، بالربع الأول من العام الجاري، حيث أعلنت الشركة عن تحقيق أرباح صافية بلغت حوالي 282 مليون درهم مقابل 265 مليون درهم بالربع الأول من 2014، بنمو نسبته 9%.

وقال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار: "شهدت الأنشطة الصناعية والعقارية في دبي للاستثمار نمواً ملحوظاً، متوقعا أن تستمر على هذه الوتيرة في الأشهر المقبلة".

وأضاف العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين قائلا: "يبدو العام 2015 واعداً لدبي للاستثمار، إذ سوف يتخلله الإعلان عن العديد من المشاريع عبر مختلف القطاعات التي تنشط فيها الشركة".

وأشار إلى أن الشركة تتطلع إلى استهداف قطاعات متنوعة مثل الخدمات المالية والتعليم والرعاية الصحية والطاقة، كما تتفاوض من أجل دخول أسواق جديدة في أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي وهناك العديد من المشاريع الاستثمارية المقترحة قيد التقييم وبعضها بلغ مراحل متقدمة من المفاوضات".

"الخليجية للاستثمارات" تهبط بأرباحها 8%

وجاءت أرباح الشركة الخليجية للاستثمارات العامة، بالربع الأول من عام 2015 قريبة من مستوياتها خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث أظهرت البيانات المالية للشركة، تراجع صافي الأرباح للمجموعة بنسبة 8% إلى 21 مليون درهم مقابل 23 مليون درهم بالربع الأول من عام 2014.

وارتفعت الأرباح المنسوبة إلى مالكي الشركة إلى 22.4 مليون درهم بالربع الأول من عام 2015 مقابل 6.83 مليون درهم خلال نفس الفترة من 2014 بنمو نسبته 227.5%.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري إلى 274.45 مليون درهم مقارنة بحوالي 345 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.