TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدار والتجاري والخليج تقود "أبوظبي" لأسبوع بلا تراجعات

الدار والتجاري والخليج تقود "أبوظبي" لأسبوع بلا تراجعات
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

ابوظبي ــ مباشر: نجح المؤشر العام لسوق العاصمة ابوظبي في الارتفاع خلال ثاني أسابيع مايو ، بعد خمس جلسات خضراء ، مدعوما بالاداء الايجابي لاسهم العقار والبنوك .

وزاد المؤشر العام خلال الأسبوع المنتهي في 14 مايو بحوالي 75.11 نقطة مرتفعا بنسبة 1.65% ليغلق عند مستويات 4630 نقطة مبتعدا 10 نقاط عن اعلى مستوياته خلال الأسبوع بعد ملامسة مستوى 4640.7 نقطة .

وقال وضاح الطه المحلل بأسواق المال إن الأسواق الإماراتية تتحرك بالفترة الأخيرة، بناء على التحليل الفني، بوجه عام وليس بحسب أساسيات الشركات.

وأضاف الطه، لـ "مباشر" إن مستويات السيولة قد شهدت تذبذبا كبيرا على مدار جلسات الأسبوع، كما تركز جزء كبير منها على أسهم خارج المؤشر، مسيرا إلى أنه ربما يكون هناك جزء من السيولة تترقب مستويات معينة للدخول.

جاء ارتفاع المؤشر بعد التراجع بأكبر وتيرة أسبوعية خلال تداولات أولى أسابيع مايو الجاري .

جاء ارتفاع المؤشر بدعم من صعود قطاعاته القيادية بصدارة العقار 3.93% ، وزاد القطاع بفضل الاداء الايجابي لسهم الدار العقارية المدعوم بزيادة في أرباحه الربعية ، وارتفع السهم 5.7% ، ليصل الى مستويات 2.8 درهم.

وارتفعت أرباح الدار إلى حوالي 620 مليون درهم (168.8 مليون دولار أمريكي)، مقابل 455.68 مليون درهم (142 مليون دولار) بالربع الأول من عام 2014.

وقال وضاح الطه، في حديثه لـ "مباشر" إن المستويات الحالية قد تسمح بمزيد من الارتفاعات، إلا أن مستويات السيولة قد لا تساعد الأسواق على خلق اتجاه صاعد.

وعزز من صعود المؤشر العام ارتفاعات البنوك بصدارة ابوظبي التجاري ، وزاد السهم بأكثر من 11% ليغلق عند مستويات 7.96 درهم .

وارتفع الخليج الاول القيادي 2% ليغلق عند مستوى 15.35 جنيه ،ليرتفع قطاع البنوك بنسبة 2.1%.

قلص من ارتفاع المؤشر العام تراجعات قطاع الطاقة بنسبة 1.33% ، والتى جاءت بفعل تراجع سهم ابوظبي الوطنية للطاقة بأكثر من 4% ليغلق عند مستويات 0.69 درهم .

وتراجعت أرباح حاملي أسهم الشركة الأم  لـ"طاقة" خلال الربع الأول إلى 256 مليون درهم، مقابل 274 مليون درهم.

وخلال الأسبوع استقرت من الاسهم القيادية اتصالات ودانة غاز ، لينهى الأول تعاملات الخميس 11.3 درهم ، فيما اغلق دانة عند مستوى 0.45 درهم.

جاء ارتفاع المؤشر وسط تباطؤ وتيرة التداولات ، لتهبط قيم التداول قرب المليار درهم بعد التداول على 480 مليون سهم بقيمة 1.05 مليار درهم مقابل 1.48 مليار درهم من خلال 920 مليون سهم.

وتراجع المؤشر بنهاية تدالاوت الأسبوع الأول من مايو بحوالي 2% بعد التخلي عن ما يزيد 92 نقطة .