TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جلوبل: "المخصصات" تدفع "البنك التجاري" لتحقيق نتائج "مخيبة"

جلوبل: "المخصصات" تدفع "البنك التجاري" لتحقيق نتائج "مخيبة"
الصورة من رويترز آريبيان آي
البنك التجاري
CBQK
-0.50% 4.93 -0.03

مباشر: قال بيت الاستثمار العالمي "جلوبل"، إن "البنك التجاري القطري" - المدرج ببورصة قطر - حقق نتائج مخيبة في أرباحه خلال الربع الأول، نتيجة لارتفاع النفقات على المخصصات مشيراً إلى أن الدخل من الفوائد والغير فوائد شهد هدوءاً خلال الربع الأول".

وأضافت "جلوبل" في تقرير حصلت "مباشر" على نسخة منه، أن "صافي دخل الفوائد استقر نتيجة لنمو القروض الهامشية وانخفاض صافي الفوائد حيث تراجع صافي الفوائد إلى 2.59%، مقابل 2.70% خلال الربع الأول من عام 2014 مع ارتفاع الدخل من غير الفوائد من نمو أرباح الرأسمالية والدخل من الرسوم.

وأوضح "التقرير"،أن،" دخل البنك من الرسوم ارتفع بنسبة 8% على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2015".

وأشار "التقرير" إلى أن "الدخل من الاستثمار تراجع بشكل كبير خلال الربع الأول مما أدى إلى انخفاض الدخل من غير الفوائد. كما ارتفعت النفقات التشغيلية للبنك بنسبة 12% بالربع الأول، على أساس سنوي مما أثر على نمو الأرباح جزئياً".

وقال التقرير، إن "صافي الدخل من الفوائد جاء متخلياً عن توقعات "جلوبل"، بينما جاءت الأرباح التشغيلية متماشية مع التوقعات نتيجة للارتفاع غير المتوقع من الدخل من غير الفوائد، في الوقت الذي تضاعفت المخصصات مرتين عن التوقعات مما أدى إلى تراجع الرباح".

وأبدت"جلوبل" نظرة سلبية تجاه نتائج "البنك التجاري" خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأظهر البيان الصادر عن البنك، اليوم، أن صافي الربح خلال الربع الأول من عام 2015 بلغ  462.5 مليون ريال قطري (126.9 مليون دولار)، مقابل أرباح بنحو 533.9 مليون ريال قطري (146.5 مليون دولار) لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

ويعمل "البنك" على توفير مجموعة شاملة ومتكاملة من الخدمات المصرفية للشركات، والأفراد، والخدمات الاستثمارية بالإضافة إلى أنه قد شارك في تمويل كافة المشاريع الرئيسية الحديثة.

ويبلغ رأسمال "البنك" 3.27 مليار ريال تقريباً، موزعاً على نحو 327 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.