TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ملاحة" توافق على التوزيعات وتُعدل نسبة تملك الأجانب

"ملاحة" توافق على التوزيعات وتُعدل نسبة تملك الأجانب
الصورة من رويترز - أريبيان أي
ملاحة
QNNS
0.85% 10.65 0.09

مباشر: قالت شركة الملاحة القطرية (QNNS) - المُدرجة ببورصة قطر - أن عموميتها العادية عقدت جلستها في ١٨ مارس الجاري، حيث تمت الموافقة على النتائج المالية المدققة للشركة في 2014 كأحد البنود المدرجة على جدول أعمالها.

وارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 5.3% إلى مليار ريال بنهاية 2014، مقابل 950 مليون ريال للعام 2013.

وأضافت الشركة في بيان لها على موقع البورصة أن العمومية صادقت على جميع البنود المتبقية على جدول الأعمال بما في ذلك اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة ٥٥٪ من القيمة الاسمية للسهم (أي ما يعادل ٥٫٥٠ ريالات قطري للسهم الواحد).

 كما وافقت الجمعية العامة على تعيين شركة إرنست ويونغ كمدقق مالي خارجي لعام ٢٠١٥.

ووافقت العمومية غير العادية على  توصية لتعديل المواد في قانون الشركة الأساسي المتعلقة بالحد الأقصى لتملك الأجانب للشركة ورفعته إلى ٤٩%، فضلاً عن تعديلات أخرى منها  المادة ٤٧ التي تتعلق بدعوات الجمعية العامة للمساهمين وفقاً لأحكام المادة المعدلة من قانون الشركات التجارية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، علي بن جاسم بن محمد آل ثاني، إن "عام ٢٠١٤ كان ممتازاً لملاحة على الصعيد المالي حيث تابعنا جهودنا لبناء قاعدة أقوى وأكثر استدامة لمستقبلنا."

وأضاف أل ثاني: "النصف الثاني من العام شهد تحقيق أرباحاً عالية مدعومة بأداء قوي في قطاع الغاز والبتروكيماويات لدينا والمكاسب التي تحققت في محفظتنا الاستثمارية".

وسوف يبدأ توزيع الأرباح اعتباراً من ٢٤ مارس ٢٠١٥ من خلال كل أفرع بنك قطر الوطني (QNB)، حيث تم اعتماد الأخير كوكيل رسمي لتوزيع الأرباح، وسوف يقدم البنك خدمات توزيع الأرباح وإدارة حسابات الأرباح وخدمات الدعم الإداري الأخرى لضمان وصول المساهمين بطريقة أسهل وأسرع لأرباحهم المستحقة.

وتقدم الشركة الخدمات البحرية كما تقوم ببيع الشاحنات الثقيلة وإصلاح السفن وتصنيع وتركيب المنشآت البحرية وأعمال النقل البري، وتقوم بتشغيل مكتب لوكالات السفريات التخليص الجمركي بالإضافة إلى بناء وصيانة المنشأت البترولية وتمثيل الوكالات الملاحية إضافة إلى التجارة العامة.

ويبلغ رأس مال الشركة 1.145 مليار ريال موزعاً على 114.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.