وزير النقل التركي بالقاهرة لبحث تطوير الموانئ وسكك الحديد

Optional.empty

قال السفير محمود علام مدير وحدة التعاون الدولي بوزارة النقل المصرية إن بن على يلدريم وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركى وصل القاهرة اليوم الثلاثاء لعقد اجتماعات موسعة مع ثلاثة وزراء مصريين هم وزراء النقل والمواصلات والاتصالات والطيران المدني.

ويصاحب الوزير التركي في زيارته 7 مسئولين أتراك بقطاعات النقل والنهري والجوي والملاحة الجوية والمواصلات والاتصالات، ومن المقرر أن تستغرق زيارته القاهرة يوم واحد.

وأضاف علام فى مقابلة هاتفية مع وكالة الأناضول للأنباء اليوم الثلاثاء إنه من المقرر أن يناقش الوزير التركى مع نظرائه المصريين إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين فى مجالات النقل والطرق والسكك الحديدية والاتصالات والطيران.

وأوضح علام انه سيتم أيضا بحث تطوير مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين والخاصة بتنظيم حركة النقل التجاري بين مصر وتركيا من خلال انتقال شاحنات البضائع  من الموانئ التركية  لنظيرتها المصرية وصولا لموانئ دول الخليج .

وأكد مدير وحدة التعاون الدولي بوزارة النقل المصرية أنه من المقرر أن يتم اليوم أيضا التوقيع على اتفاقيتين فى قطاع النقل الأولى خاصة بالنقل البرى للركاب والبضائع والثانية خاصة بالنقل البحري بين الموانئ المصرية والتركية.

وقال "سيتم اليوم مناقشة تبادل الخبرات بين مصر وتركيا فى مجال تنظيم النقل الحضري لحل مشكلات التكدس المرورى داخل مدينة القاهرة الكبرى ،خاصة وأن تركيا لها تجربة ناجحة فى هذا المجال .

وقال علام لمراسلة الاناضول انه سيتم اليوم مناقشة فرص التعاون فى مجال الاستثمار حيث وعدت تركيا بتقديم تسهيلات ائتمانية لمصر بقيمة مليار دولار لتطوير السكك الحديدية من خلال تشجيع الشراكة المصرية التركية فى تصنيع عربات القطارات وتطوير خطوط السكة الحديد المصرية .

واكد علام ان هناك اهتماما تركيا كبيرا بتطوير سكك حديد مصر.

وقال انه جارى حاليا التفاوض مع الجانب التركي لتمويل توريد سيارات لجمع القمامة داخل القاهرة .

واضاف علام انه من المقرر ايضا ان يناقش الوزير التركي مساء اليوم مع وزيري الطيران والاتصالات في مصر التعاون المشترك بين البلدين فى قطاعي الطيران والاتصالات.

التعليقات