TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 5% متوسط نمو رواتب الموظفين في دول الخليج خلال 2015

تقرير: 5% متوسط نمو رواتب الموظفين في دول الخليج خلال 2015

توقعت مجموعة هاي جروب ان تحقق الكويت ادنى زيادة في الرواتب خلال عام 2014 وبنسبة %2.9 مقارنة مع %5.4 بالنسبة لدولة قطر في حين تستحوذ دولة الامارات على اعلى نسبة بواقع %5.7. بحسب جريدة الوطن

وفي هذا الصدد قالت صحيفة ارابيان بيزنس ان الرواتب في دول مجلس التعاون الخليجي سترتفع في المتوسط بنسبة %5 خلال عام 2015، وذلك وفقا لأحدث التقديرات والبيانات التي توصلت اليها مجموعة هاي جروب للدراسات والابحاث الاستشارية.

التضخم

وقالت المجموعة في تقريرها الذي استندت فيه الى تقديرات ما يزيد على 1600 شركة ومؤسسة تمثل اكثر من مليون شخص من الموظفين العاملين في دول «الخليجي»، ان هؤلاء سيتلقون في المتوسط زيادة في الرواتب قبل احتساب التضخم تبلغ %5 في عام 2015، ما يعني زيادة في القوة الشرائية للموظفين مشيرة الى ان تحركات رواتب الموظفين ظلت ثابتة تقريبا خلال السنوات الخمس الماضية، وتوقعت ان هذا الاتجاه سيستمر خلال العام المقبل.

وفي هذا السياق تحدث ونيديل كونها من هاي جروب فقال «ان زيادات الرواتب في دول مجلس التعاون ستبقى ثابتة خلال عام 2015 مع فوارق طفيفة بين دولة واخرى، حيث ثمة تباينات معروفة منها على سبيل المثال الفرق بين رواتب المواطنين ورواتب نظرائهم الوافدين، فضلا عن التباين في الرواتب وفقا للقطاعات التي يعمل فيها الموظفون، فضلا عن الاقدمية او التسلسل الوظيفي في العمل».

التحديات

ومضى كونها الى القول «ان من التحديات الرئيسية التي تواجه عملاءنا من الشركات ما يتعلق بكيفية المحافظة على العدالة داخل السلم الوظيفي في ظل العديد من العوامل التي تلعب دورا مهما في هذا المضمار. ويحاول عملاؤنا خلق التوازن في ديناميكيات اسواق العمل على نحو يتوافق مع افضل الممارسات العالمية والسياسات الحكومية، ولا شك ان هذه مهمة في غاية الصعوبة».

وتوقعت هاي جروب ان ترتفع الرواتب في دول التعاون بنسبة %5 في عام 2015 باستثناء البحرين التي توقعت ان تبلغ الزيادة فيها %4 فقط مشيرة الى ان دولة الامارات ستحقق اعلى زيادة في الرواتب بنسبة تصل الى %5.7.