TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الطيار" تخطط للتوسع في أسواق أميركا وكندا والهند

"الطيار" تخطط للتوسع في أسواق أميركا وكندا والهند
صورة أرشيفية
update company info
1810.O
0.00% 0.00 0.00

من عمرو عادل

دبي - مباشر: قال راشد عبدالله المقيط، رئيس التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال في مجموعة الطيار السعودية للسفر والسياحة، اليوم الأحد، إن مجموعته تخطط حالياً للتوسع في أسواق أميركا، وكندا، والهند، في إطار البحث عن فرص استثمارية جديدة؛ لاقتناصها بحيث تكمل وتعزز أنشطة المجموعة.

وأضاف "المقيط"، في تصريحات خاصة لــ "مباشر" على هامش مؤتمر صحفي للمجموعة في دبي، أنه من المستهدف فتح منافذ جديدة في قطاع السياحة الدينية بتلك الدول سواء من خلال إتمام عمليات استحواذ، أو الدخول في تحالفات جديدة مع شركات للعمل في قطاع الحج والعمرة، لا سيما وأن لديها تحالفات حالية في أمريكا، وكندا تعمل معها في السياحة التقليدية.

وأشار إلى أن المجموعة تسعى لفتح منافذ جديدة لها في أسواق الخليج خاصة في قطر، وسلطنة عمان، مشيراً إلى أن مجموعته تقوم حالياً بتغطية كاملة للسوق الإماراتي ولديها تحالفات في الكويت، والبحرين.

وذكر رئيس التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال في مجموعة الطيار السعودية، أن خطة الاستحواذات للشركة خلال العام الحالي ستركز في اقتناص فرص في شركات تكنولوجيا المعلومات، والتجارة الإليكترونية، ومشغلي السياحة.

واستحوذت "الشركة" في العام الماضي على شركتين في أوروبا (سي تي إم وإليجانت ريسورت في بريطانيا)  وشركة (الهانوف بمصر)، بالإضافة إلى الاستحواذ على شركة مثمرة بالسعودية، وكذلك المشاركة بحصة في الشركة السعودية للضيافة التراثية.

ومن جانبه قال يوسف موسى يوسف، المدير المالي لمجموعة الطيار السعودية للسفر والسياحة، إن المجموعة تبحث فرصاً للاستحواذات الجديدة لاقتناصها بما يكمل ويعزز أنشطة المجموعة ويساعد في فتح أسواق جديدة.

وأضاف "يوسف" في تصريحات لــ "مباشر" على هامش المؤتمر الصحفي، أن لجنة الاستثمار منبثقة من مجلس الإدارة تقوم بدراسة تلك الفرص بشكل جيد.

وأوضح أن الاستحواذات التي نفذتها المجموعة خلال العام الماضي ساهمت بما يترواح ما بين 5 و10% من الأرباح (إيرادات) خلال الربع الأول من عام 2015، متوقعاً أن تسجل نفس النسبة خلال الربع الثاني من العام.

وحققت "الطيار" نمواً في صافي ربح الربع الأول من العام بنسبة 2.14% بدعم من زيادة المبيعات، إلى 286 مليون ريال، مقابل 280 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2014.

وتوقع المدير المالي، أن تواصل المجموعة وتيرة النمو خلال العام 2015، عند نفس معدلات العام الماضي.

وحققت المجموعة بالعام 2014 أرباحاً بلغت 1123 مليون ريال، مقابل 977 مليون ريال للعام 2013، وبنمو 15%، وهي المرة الأولى التي تحقق فيها الطيار أرباحاً مليارية.

ومجموعة الطيار للسفر والسياحة المدرجة ببورصة السعودية تعد أكبر شركة سياحية في المملكة من حيث القيمة السوقية، تأسست في 1980، ومقرها الرياض، ولديها شركات تابعة في بلدان بمختلف أنحاء العالم تشمل مصر، والإمارات، والسودان، والكويت، ولبنان، وماليزيا، وكندا، والولايات المتحدة.