TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يُقلص مكاسبه مع استمرار إنتاج السعودية بمستويات قياسية

النفط يُقلص مكاسبه مع استمرار إنتاج السعودية بمستويات قياسية
الصورة من رويترز - أريبيان آي
من: أسماء الخولي

القاهرة - مباشر: قلصت أسعار النفط من مكاسبها المُبكرة،خلال تعاملات ،يوم الاثنين، بعد إعلان المملكة العربية السعودية عن استمرار إنتاجها بمستويات قياسية عند مستوى 10 ملايين برميل خلال أبريل.

وبحلول الساعة 10:22 (توقيت جرينيتش)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، القياس الأوروبي، تسليم يونيو بـ 14 سنتاً بنسبة 0.22% إلى 63.59 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي تسليم مايو بنسبة 0.52% بما يعادل 29 سنتاً إلى مستوى 56.03 دولار للبرميل.

ويعزى التراجع في الأسعار خلال، الجلسة، إلى تصريحات إعلان المملكة العربية السعودية عن استمرارها في إنتاج النفط بمستويات قياسية خلال أبريل.

قال المهندس علي النعيمي، وزير النفط السعودي، الاثنين، خلال اجتماع مجلس إدارة شركة النفط الحكومية "أرامكو" بكوريا الجنوبية، إن المملكة على استعداد دائم لتزويد عملائها بمزيد من النفط، وبما أنهم يريدون 10 ملايين برميل يومياً، فسيكون هناك استمرار في الإنتاج عند ذلك المستوى.

وقال النعيمي في وقت سابق من أبريل، إن السعودية أنتجت 10.3 مليون برميل يومياً من النفط الخام في شهر مارس.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، في 22 مارس، أنها ستنتج عند مستوى أعلى قليلاً من 10 ملايين برميل يومياً وهو أعلى معدل منذ بدأ الاتجاه الهبوطي لأسعار النفط في يونيو 2014، في معركة للحفاظ على حصتها السوقية وسط وفرة الإمدادات العالمية.

كانت أسعار نفط برنت قد ارتفعت في التعاملات الآسيوية المُبكرة لنحو 64.31 دولار للبرميل، مواصلها مكاسبها المُحققة خلال الأسبوع الماضي بعد الإعلان عن بيانات بارتفاع أقل من المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية، وتراجع عدد منصات الحفر العاملة في النفط في الولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن استمرار الاضطرابات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

أظهر تقرير بيكر هيوز،الأمريكية لاستشارات الطاقة، الصادر الأحد، انكماش عدد الحفارات العاملة في أمريكا بنحو 26 منصة ليصل الإجمالي في الولايات المتحدة إلى 734 منصة، للتراجع بأكثر من النصف من الذروة التي بلغتها في أكتوبر 2014.

وقالت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بواقع 1.29 مليون برميل الأسبوع المنتهي في 10 أبريل، فيما كان متوقعاً ارتفاعها بنحو 4.057 برميل.

وتستمر الاشتباكات العسكرية بين تحالف الدول بقيادة المملكة العربية السعودية، والمتمردين في اليمن بسبب اضطرابات شنها الشيعة للاستيلاء على السلطة في صنعاء، مما يزيد المخاوف من وصول الإضرابات إلى مضيق باب المندب، المسؤول عن نقل نحو 3.8 مليون برميل من النفط يومياً .

كانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد قالت، في وقت سابق من أبريل، إن إنتاج النفط الخام في الويلايات المتحدة سيصل إلى ذروته في أبريل ومايو قبل أن يسقط خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2015، ليسجل 9.2 مليون برميل يومياً كمتوسط مرجح لعام 2015.

وتعزز تقديرات الإدارة التوقعات بتباطؤ طفرة إنتاج النفط الأمريكي، مما يمهد الطريق لفترة من الاستقرار النسبي للأسعار.

ولا تزال أسعار النفط متراجعة  بنحو 45% عن مستوياتها في صيف 2014، وسط استمرار تفوق إمدادات النفط على الطلب، وسط تمسك منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" حتى الآن بالإبقاء على حصص إنتاجها كما هي دون تغير.