TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الرياض المالية" تتوقع أرباح 5 شركات أسمنت مع التوصية على أسهمها

"الرياض المالية" تتوقع أرباح 5 شركات أسمنت مع التوصية على أسهمها
أحجام المبيعات أثبتت استمرار شركة أسمنت الجنوبية كأكبر منتج للأسمنت والكلنكر
أسمنت الجنوب
3050
0.25% 40.80 0.10
أسمنت ينبع
3060
0.00% 32.25 0.00

أسمنت القصيم
3040
-0.78% 63.30 -0.50

الرياض - مباشر: أكدت شركة الرياض المالية أنه وبالنظر إلى أحجام المبيعات أثبتت شركة أسمنت الجنوبية استمرارها كأكبر منتج للأسمنت والكلنكر، تليها شركة أسمنت السعودية.

وأضافت شركة الأبحاث: تشير تقديراتنا إلى أن أحجام المبيعات لأسمنت الجنوبية ستبلغ 740 ألف طن في شهر مارس، يليها أسمنت السعودية بـ 640 ألف طن، ثم أسمنت ينبع بـ 605 ألف طن.

كما تشير تقديرات شركة الأبحاث السنوية إلى أن نمو المبيعات في الشركات التي تقوم بتغطيتها للربع الأول من عام 2015 سوف يكون ما بين 4% و8%، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

بينما تشير تقديراتهم إلى ارتفاع إجمالي إيرادات شركات الأسمنت التي يقومون بتغطيتها بنسبة طفيفة تبلغ 1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من أن بيانات الشهرين الأخيرين تشير إلى زيادة الطلب على القطاع مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، إلا أنه ما زال في الاتجاه التنازلي.

وأشارت إلى أن تلك توقعات حيث لا يمكننا استبعاد تكرار مشكلة نقص العمالة؛ بسبب عودة حملة التصحيح. وتشير تقديراتهم إلى أن تقود شركة أسمنت الجنوبية بزيادة 8% في الإيرادات مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وارتفاع 15% في صافي الدخل.

وأوضحت شركة الأبحاث أن شركة أسمنت الجنوبية ما زالت تتفوق على أداء نظرائها في الأرباع القليلة الماضية، مستغلة موقعها الجغرافي والتشغيل التجريبي للخط الإنتاجي الثالث الجديد في تهامة.

وأوضحت أنه من الممكن أن تتأثر شركة أسمنت السعودية سلبياً بانخفاض قدره 3% في الإيرادات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وانخفاض بمقدار 8% في صافي الدخل.

وحسب شركة الأبحاث فمن المتوقع أيضاً أن تشهد شركة أسمنت ينبع ارتفاعاً في المبيعات بمقدار 2% في حين أن الدخل الصافي قد يحقق نمواً بمقدار 6%.

تشير تقديرات الرياض المالية بشكل عام إلى نمو متوسط هوامش الربحية للربع الأول من العام الحالي لشركات الأسمنت التي نقوم بتغطيتها مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

ومن المتوقع أن يرتفع هامش الدخل الإجمالي بمقدار 2% ليصبح 56%، كما تشير تقديراتهم إلى ارتفاع هامش الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة وهامش الدخل الصافي بمقدار 1%.

ومن ضمن شركات الأسمنت التي تقوم الرياض المالية بتغطيتها، فإنه من المتوقع أن تحقق شركة أسمنت القصيم أعلى هامش دخل إجمالي، وذلك بنسبة 62% ومن ناحية أخرى، فإنه من المرجح أن تحقق شركتا أسمنت السعودية والجنوبية أقل هامش لصافي الدخل، وذلك بمقدار 48%.

Riyad Capital - cement companies.pdf