TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسباب إغلاق "تهامة" عند مستويات متقاربة خلال 60 جلسة

أسباب إغلاق "تهامة" عند مستويات متقاربة خلال 60 جلسة
تهامة يسلك مسار عرضي بعد هبوط بلغت نسبته 80%
تهامة
4070
1.74% 17.50 0.30

من : ماجد الشبيب   

الرياض - مباشر : نادرا ما نشاهد في أسواق المال ثبات بعض أسهمها لفترات طويلة من الزمن على مستوى ثابت من الاسعار تتجاوز مدتها 3 أشهر أو 4 أشهر , وهذا ما حدث بـ "السوق السعودي" وبالتحديد بسهم "تهامة" , اذ شهد السهم استقرار في الاغلاقات استمرت لـ 60 جلسة متتالية بعيدا عن التذبذبات التي تتكون داخل الجلسة والتي تنحصر مابين 3-5% , وكان يحدث هذه الاداء بعد هبوط قوي لسهم فقد من خلالها على مايقارب من 80% من قيمته السوقية .

وعلق على مايحدث بسهم "تهامة" هشام القوحي -المحلل الفني المعتمد - بقولة ان ماحدث  لسهم مثل "تهامة" هو أمر طبيعي نتيجة  التحكم  من قبل كبار المضاربين لقلة الاسهم الحرة لتلك الشركة وسهولة السيطرة على اسهمها .

وأضاف : بطبيعية الحال بعض المتداولين يعتقدون أو يؤمنون بالدعوم التي يحترمها السهم طيلة تلك الفترة للمسار العرضي  والصحيح أنها ليست بمناطق دعوم بقدر ماهي مناطق فضل المضارب دعمها لتحكُمة بالسهم وخلق منها دعماً للمتداولين ,ولربما أن المضارب يبيع كميات معينة من الاسهم على تلك الدعوم وبكل تاكيد فإن كسر مثل تلك الدعوم المصطنعه من قبل مضارب متحكم بسهم ما لايستطيع المتداول البسيط التخارج من ذلك السهم وقد يكون الاغلاق بالنسب الدنيا .

أيضا تحدث "القوحي" عن ما إن كان المضاربين يستفيدون من ثبات أسهمهم لفترات طويلة تتجاوز 3 أو 4 أشهركما يحدث لسهم "تهامة" الان , اجاب بقولة : بكل تاكيد .

وأشارا الى ان الاستفادة تكمن بشقين إما لتصرف مايمتلكون من أسهم على المسار العرض او لتجميع ايضا وان المدة لاتعني لهم شيئ كون المضارب يعلم بأنه هو المستفيد بنهاية الامر من ناحية التخارج أو الإرتفاعات القوية التي تلي المسار العرضي , وأضاف أن المضارب لا يغلب علية العاطفة كما بعض المتداولين خاصة مع الإرتفاعات التي تحصل في غيرها من الاسهم .

وتحدث "القوحي" فنيا عن توجه سهم "تهامة" خلال الفترة المقبلة بقولة :  أن السهم لم يعطي اشارة دخول صريحه حتى الان عطفا على بعض الايجابية والتحسن التي يمر بها السهم في هذه الفترة ,و خاصة اقترابه من المتوسطات كمتوسط 200 يوم بسيط , واضاف انه توجد مؤشرات فنية تبين حالة السهم في مثل تلك الحالات الخاصة مثل مايحصل الان بسهم تهامة ستفيد المحلل المتمكن منها لكي يتجنب المسار العرضي الذي بكل تاكيد سوف يفتقد من خلالها فرص أخرى بالاسواق المالية .

وأشار أن الدخول بتلك الأسهم التي يغلب طابع المضاربه عليها أن لاتكون بكامل السيولة التي يمتلكها المتداول , وأن يجب أن تكون على نسب تتراوح مابين 10و 20% فقط لكي يتغلب المتداول على التعامل مع ظروف السهم.