TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البترول الكويتية": انخفاض "النفط" يهدد تنفيذ المشاريع حول العالم

"البترول الكويتية": انخفاض "النفط" يهدد تنفيذ المشاريع حول العالم
الصورة من رويترز أريبيان أي

الكويت-مباشر: قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني أن انخفاض أسعار النفط أدى إلى هبوط إجمالي السيولة والإيرادات النقدية موضحاً أن ذلك يعني وجود تهديد حقيقي في تنفيذ المشاريع العملاقة حول العالم.

ولفت العدساني في كلمته خلال افتتاح مؤتمر الكويت الثالث لإدارة المخاطر الشاملة اليوم أن الطلب على الطاقة سيستمر بالازدياد مدعوماً بتحسن أوضاع الإنسان المعيشية في العالم اجمع "ولكن التقدم التكنولوجي يؤدي إلى الضغط باتجاه البحث عن موارد طبيعية أخرى على رأسها النفط الصخري الذي سيؤدي إلى تغير خارطة الطاقة العالمية وإلى زيادة التذبذب في الأسواق"، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأشار العدساني إلى ازدياد المخاطر في الصناعة مع وجود تحديات تجعل الأسواق غير مستقرة مبيناً أن من أهم هذه التحديات النقص في الخبرات والخبراء وكذلك التهديدات الناجمة عن الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت.

وبين العدساني أن من ضمن التحديات التي تواجه صناعة النفط ما يعرف بإدارة المعلومات مشيراً إلى أن ربط المعلومات والوصول إليها بسرعة هو أمر مهم فعندما يقع حادث معين يتطلب اتخاذ إجراء سريع.

و أشاد رئيس شركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي في كلمة مماثلة بدعم مؤسسة البترول الكويتية لمبادرات إدارة المخاطر لاسيما في ظل الوضع الراهن لصناعة النفط العالمية مشدداً على أهمية المؤتمر الذي يأتي في وقت يشهد فيه القطاع النفطي الكويتي تنفيذ عدد من المشروعات الضخمة ذات الأهمية الاستراتيجية بالإضافة إلى تعزيز الاستثمارات في مختلف المجالات في إطار استراتيجية طويلة الأمد.

وأشار الرشيدي إلى أن حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي تعني التقلب في النمو الصناعي العالمي مشدداً على ضرورة استيعاب تأثير التغيرات في حالة عدم اليقين على الاقتصاد.

وبين أن هناك أنماطاً مختلفة من حالة عدم اليقين تؤثر على القطاعات الفردية للاقتصاد بصورة مغايرة وتتضمن درجات مختلفة من دورة الحياة.

وأضاف بأن حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي الخاصة بإمدادات النفط تتسبب في حدوث تقلب في أسعار النفط وهذا يعد أحد أهم الأسباب التي تؤثر على الناتج الصناعي مثل الطاقة والصلب والسلع الاستهلاكية والإلكترونية كما تؤثر على أسعار النقل.

وأشار إلى أن العالم يتغير بصفة مستمرة "ولذا فإنه يتعين علينا أن نكون مستعدين لمجابهة هذه التغيرات حيث إن الانخفاض الأخير في أسعار النفط على مدار الشهور القليلة الماضية بمثابة خبر رئيسي في الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي وهذا يذكرنا بحالة أغسطس 2008".

وتوقع الرشيدي عدم استمرار تغيرات الأسعار لفترة طويلة وربما تشهد أسعار الخام ارتفاعاً مطرداً على خلفية الزيادة التدريجية في الإقبال على النفط في المستقبل القريب.

وذكر أنه على الرغم من انخفاض أسعار النفط الخام إلى أقل مستوى لها منذ ستة أعوام إلا أنه من المنتظر أن يشهد الإقبال العالمي على النفط ارتفاعاً خلال عام 2015 بمعدل نمو بنسبة 1 في المئة للاستهلاك ما يُعادل 900 ألف برميل يومياً ليصل الاستهلاك العالمي إلى نحو 3ر93 مليون يوميا مقارنة بنسبة 7ر0 في المئة خلال 2014 حيث بلغ الاستهلاك العالمي نحو 92.4 مليون برميل يوميا.

وأفاد الرشيدي بأنه وفي هذا الوقت المتغير الذي يقوم فيه السوق بالتعديل من نفسه فإن شركة البترول الكويتية العالمية تقوم بتشغيل مصفاتين للنفط في هولندا وإيطاليا وتقدم مجموعة متكاملة من سلسلة التوريد وتسويق التجزئة والطيران وزيوت التشحيم وخدمات أخرى على مستوى القارة الأوروبية.