TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تشاؤم حول مصير سهم "الكابلات"

تشاؤم حول مصير سهم "الكابلات"
استمرار التعليق لأكثر من 6 أشهر يبعد الشركة من السوق

من: أصيل بن طالب

الرياض- مباشر: ذكرت شركة الكابلات السعودية في إعلانها، الأربعاء الماضي، أنها مازالت تستكمل البيانات المالية المطلوب تقديمها للمراجع الخارجي، في توضيح عن عدم التزامها بنشر نتائجها المالية المدققة للعام المنتهي 2014.

الشركة قد تخلفت للمرة الثالثة عن تأجيل نشر نتائجها المالية، منذ بداية العام 2015، لتبعث رسائل غير مطمئنة لحملة أسهم الشركة.

وعن وضع الشركة مالياً علق المستشار المالي علي الجعفري لـ "مباشر"، بأن الشركة تكبدت صافي خسائر بـ 203 ملايين ريال، والفارق بين مجموع الموجودات المتداولة ومجموع المطلوبات المتداولة بلغ 720 مليون ريال، حيث يتجاوز مجموع المطلوبات المتداولة 1.9 مليار ريال، بينما الموجودات المتداولة تبلغ 1.19 مليار ريال، وقال ماذا تخفي الشركة في نتائجها المالية المدققة؟ إنها تعاني من "عسر مالي".

وأضاف: بلغت نسبة الخسائر المتراكمة 44% من رأسمال الشركة، وإجمالي الإيرادات 1.681 مليون ريال، بينما التكلفة المباشرة على المبيعات بلغت 1.688 مليون؛ هذا يعني أن "الشركة" تبيع بخسارة.

وذكر أن "الشركة" فشلت في إعادة هيكلة التزاماتها المالية، وقال إعادة الهيكلة يجب أن تطال إدارة الشركة، وأشار إلى أن ملف الاستحواذ على شركات في تركيا بحاجة إلى فحص.

في الشأن نفسه، تحدث عضو لجنة المحامين في الغرفة التجارية بالرياض، إبراهيم الناصري قائلاً: إن فرض الحد الأقصى للغرامة المالية 100 ألف ريال، واستمرار تعليق التداول حتى تنشر الشركة نتائجها المالية، وأشار أن استمرار التعليق لأكثر من ستة أشهر يُجوّز للهيئة شطب الشركة وإزالتها من المؤشر.