TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بطاقات هوية وطنية ملونة.. قريبا

بطاقات هوية وطنية ملونة.. قريبا

ما إن كشف مدير مركز المعلومات الوطني اللواء الدكتور طارق الشدي عن توجه المركز إلى إصدار بطاقات هوية وطنية ملونة قريبا حتى استدرك مازحا أن هناك عدم قبول من قبل النساء للبطاقات باللونين الأسود والأبيض، مؤكدا أن التطوير الجديد سيلقى قبول واستحسان الجميع.

ولفت الشدي إلى أن بطاقات الهوية تطبع في المركز الوطني، ويتم إيصالها عن طريق البريد السعودي إلى إدارات الأحوال خلال يوم واحد فقط، بينما يستغرق طباعة وإيصال البطاقات إلى بقية مناطق المملكة من يومين إلى ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن البطاقات تطبع عن طريق تقنية الليزر ولا توجد بها أية أحبار.

جاء ذلك خلال استقباله أمس الصحفيين والإعلاميين، حيث رافقهم في جولة أطلعهم خلالها على أقسام مركز المعلومات الوطني، موضحا أنه تم بناؤه بالكامل في الولايات المتحدة الأميركية وتولت شركة أميركية تدريب شباب سعودي على التعامل مع النظام، وإدارته ومن ثم تفكيك المركز ونقله إلى المملكة بصحبة الشباب السعودي الذين تدربوا على النظام وأتقنوا التعامل معه.

 وأكد الشدي أن جميع العاملين على النظام في مركز المعلومات الوطني هم كوادر سعودية 100%، موضحا أن عدد العمليات الإلكترونية التي تنفذ يوميا عبر بوابة وزارة الداخلية تبلغ 24 مليون عملية، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين يزورون البوابة يوميا 5.8 ملايين شخص.

كما أشار اللواء الشدي إلى أن الهدف من تطوير الخدمات الإلكترونية في المركز هو تسهيل إجراءات وتعاملات المواطنين والمقيمين وتخفيف الزحام على الإدارات الحكومية، وتقليل الازدحامات المرورية في شوارع وطرقات المملكة. وأضاف أن تأثير الأنظمة الإلكترونية الحديثة التي تم تطويرها بالمركز ستنعكس بوضوح على حياة المواطنين والمقيمين.

من جانبه، أوضح مدير الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية بالمركز المهندس عطية العنزي أن عدد العمليات اليومية التي تتم عن طريق بوابة وزارة الداخلية (أبشر) تبلغ 500 ألف عملية، فيما بلغ إجمالي الخدمات الإلكترونية المنفذة منذ عام 2012 أكثر من 6 ملايين عملية. وبلغ عدد الخدمات الإلكترونية المنفذة للأفراد أكثر من 826 مليون عملية.

وأضاف العنزي أنه، بحسب إحصاءات أجراها المركز، فبلغ عدد الوثائق التي تم إيصالها أكثر من 123 ألف وثيقة، وأنه تم تلقي بلاغات عن مفقودات بلغ عددها نحو 85 ألف بلاغ، كما تم حجز أكثر من 626 ألف موعد من خلال البوابة، إضافة إلى إجراء أكثر من 531 ألف عملية تمديد تأشيرة زيارة.