TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرياض المالية تتوقع أرباح 11 شركة بتروكيماويات وتخفض أسعارها المستهدفة

الرياض المالية تتوقع أرباح 11 شركة بتروكيماويات وتخفض أسعارها المستهدفة
ينساب
2290
-1.97% 37.25 -0.75
بترو رابغ
2380
-25.85% 7.40 -2.58

update company info
2060.O
0.00% 0.00 0.00
الصحراء
2260
1.16% 17.46 0.20

update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

أكدت شركة الرياض المالية في تقرير حديث لها أن انخفاض أسعار المواد البتروكيماوية الذي جاء بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط كان هو الملاحظة الرئيسية في الربع الأخير من العام 2014 . على الرغم من ذلك، فإن هوامش البتروكيماويات على مستوى العالم قد تحسنت في هذا الربع حيث إن انخفاض تكلفة اللقيم كان بشكل أسرع .

وأضافت شركة الأبحاث: تعد هذه الظاهرة مرحلية حيث إنه من المتوقع أن تعود الهوامش إلى الانخفاض في الربع الأول من عام 2015. يعزى تراجع أسعار النفط إلى تراجع الطلب بالإضافة إلى وفرة الإنتاج من النفط الليبي والنفط العراقي مع زيادة إنتاج النفط الصخري.

وتشير الرياض المالية إلى أنه وبالنسبة لقطاع البتروكيماويات في السعودية فإن المنتجين الذين يعتمدون في الغالب على لقيم الإيثان سيتعرضون لأثر أكبر حيث إن تكلفة اللقيم بقيت عند مستوياتها البالغة ( 0.75 دولار لكل وحدة حرارية بريطانية) في حين انخفضت أسعار المنتجات. أما بالنسبة للمنتجين الذين يعتمدون على اللقيم الثقيل كالنافتا فسيكون تعرضهم بشكل أقل حيث إن تكلفة اللقيم أيضا قد انخفضت .

وتضيف الرياض المالية: على الرغم من أننا نتوقع أن تنخفض الهوامش لإجمالي القطاع، إلا أن انخفاضها سيكون أقل حدة لدى منتجي اللقيم الثقيل مقارنة بمنتجي الإيثان.

وتقول شركة الأبحاث: مع التراجع الحاد في أسعار النفط وما يقابله من تراجع في مؤشر السوق السعودي، يبقى السؤال إلى أين سيذهب سعر النفط (وبالتالي المؤشر العام) من هذا المستوى؟ يبقى التركيز الآن على الحفاظ على الحصة السوقية، الأمر الذي أدى إلى خفض المنتجين لسعر البيع الرسمي لجذب المستهلكين.

الصادرات النفطية من المملكة إلى الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 200 ألف برميل يوميا مقارنة ببداية السنة. نتوقع أن تحافظ المملكة على مستوى إنتاج شهر أكتوبر البالغ 9.7 مليون برميل يوميا طيلة العام القادم.

وأضافت الرياض المالية: تشير تقديراتنا إلى انخفاض متوسط صافي دخل شركات البتروكيماويات التي نقوم بتغطيتها بمقدار11% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي . إذا استثنينا شركة بترورابغ ( التي سجلت دخلا استثنائيا في الربع الرابع من عام 2013)، فإن انخفاض صافي الدخل سيبلغ 2% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. ربما قد تكون شركة كيان أحد أكثر المتضررين نتيجة لانخفاض الهوامش المتوقعة في العام القادم . على الرغم من ذلك، قد نشاهد نمو صافي دخل الربع الرابع لشركة كيان من 3 مليون ريال إلى 19 مليون ريال.

 

وقامت شركة الأبحاث بخفض تقديراتها للسعر المستهدف لجميع الشركات التي تقع ضمن نطاق تغطيتها في تقريرها الإلحاقي عن قطاع الصناعات البتروكيماوية الصادر بتاريخ 18 ديسمبر 2014. كما قامت برفع التوصية على خمسة أسهم إلى الشراء.

وتقول: عند مستوى الأسعار الحالية، فإن شركة سابك، والتصنيع، والمجموعة السعودية، والصحراء، وينساب، وبترورابغ هي الشركات التي نوصي بشراء أسهمها.

 

التفاصيل بالتقرير المرفق

الصورة من رويترز آريبيان آي 

الرياض المالية - قطاع البتروكيماويات.PDF