TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«البنوك السعودية»: «مدى» تخص البطاقات مسبقة الدفع لمن لا يستخدمون الصراف الآلي

 «البنوك السعودية»: «مدى» تخص البطاقات مسبقة الدفع لمن لا يستخدمون الصراف الآلي

في خطوة تهدف إلى نشر مفاهيم اقتصادية جديدة في مجال إدارة مصروفات الأسرة ومؤسسات القطاعين الخاص والعام وتعزيز التعاملات المالية الإلكترونية، تجري البنوك التجارية العاملة في المملكة الترتيبات النهائية استعدادا لإطلاق خدمات بطاقات الدفع المسبق ذات الاستخدام المفتوح المقبولة في أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع كافة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أقرت مؤسسة النقد العربي السعودي القواعد التشغيلية والإرشادية المنظمة لإصدار وتقديم واستخدام منتجات خدمات الدفع المسبق، على أن يتم التركيز في المرحلة الأولى على البطاقات ذات الاستخدام المفتوح المقبولة في أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع، التي تمثل منتجا مدفوعا مسبقا يستخدم للحصول على السلع والخدمات.

وأكد لـ»الجزيرة» أمين عام لجنة الإعلام والتوعية بالبنوك السعودية طلعت حافظ أن الشعار الجديد لخدمة الشبكة السعودية «مدى»، يختص بالبطاقات مسبقة الدفع وهي خاصة بفئات محددة من العملاء الذين لا يستخدمون بطاقات الصراف الآلي حتى الآن.

وجاء تصريح حافظ لـ«الجزيرة» كتعليق على ما تم تداوله بوسائل الإعلام الجديد بأنه سيتم إزالة شعار «سبان» من بطاقات الصراف الآلي بداية شهر يناير المقبل ووضع الشعار الجديد «مدى» وفرض نوع من الرسوم على استخدام البطاقات والعمليات، مؤكدا أن هذه المعلومات غير صحيحة إطلاقا، لافتا في ذات الوقت إلى أنه لا يوجد أي قيود على عدد مرات استخدام بطاقة الصراف الآلي. ولا يوجد رسوم استخدام ولا رسوم سنوية، كما لا يوجد أي رسوم على عمليات الاستعلام عن الرصيد. وقال طلعت حافظ إن هذه المعلومات ليس لها أي علاقة بخدمة الشبكة أو بـ»مدى» الاسم الجديد للشبكة السعودية، الذي يتم الآن الإعداد لنشره بشكل متدرج، مبيناً أنه سيتم الإعلان عن الخدمات الجديدة عند الانتهاء من التجارب الخاصة بها ومنها الـ»كاشباك»، أو السحب النقدي من المتاجر، موضحا أن الأيام المقبلة ستشهد إطلاق البنوك المحلية لخدمات مسبقة الدفع وستكون مربوطة بحساب إلكتروني.

وتعرف خدمة الدفع المسبق، بموجب هذه القواعد، بأنها امتلاك قيمة نقدية في سجل حسابي/ إلكتروني مسبق الدفع يمكن استخدامها لشراء سلع أو خدمات من مؤسسة تجارية أو أكثر توافقا على الاشتراك في برنامج الدفع المسبق، بحيث يتم فتح حساب مصرفي يودع به العميل مبلغاً نقدياً ويحصل على بطاقة نقد إلكتروني مرتبطة بهذا الحساب لاستخدامها في عمليات الشراء من خلال أجهزة نقاط البيع، وكذلك الحصول على النقد أو الاستفسار عن الرصيد من خلال أجهزة الصرف الآلي، إضافة إلى تنفيذ عدد من الخدمات من خلال الهاتف المصرفي والإنترنت، ويمكن كذلك استخدام تلك البطاقات لتسديد الفواتير والخدمات العامة من خلال نظام سداد للمدفوعات.

وتوفر الخدمة الجديدة للعميل مرونة عالية في إدارة رصيده المتوافر في حسابه المصرفي، مثل توزيع الرصيد على أكثر من بطاقة، مع التحكم في حدود السحب لكل بطاقة وتحديد نطاق استخدام البطاقة محلياً ودولياً.

وتتعدد أنواع البطاقات التي يمكن إصدارها تحت هذه الخدمة مثل بطاقات الرواتب، بطاقات الأسرة، بطاقات الطلبة، وبطاقات الزوار.