TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

1700 شركة سعودية مستثمرة في دبي.. 62% في قطاع التجارة

1700 شركة سعودية مستثمرة في دبي.. 62% في قطاع التجارة

شدد نائب رئيس تنفيذي اول قطاع الخدمات التجارية في غرفة تجارة وصناعة دبي عتيق جمعة نصيب في تصريح خاص ل "الرياض" على أن العلاقة مع الغرفة التجارية السعودية فريدة من نوعها وأن أي تحديات تبرز أمام مجتمعي الأعمال يتم مناقشتها والعمل على تذليلها، وقال "الحوار مكوّن أساسي في علاقاتنا مع الغرف السعودية، وتتم عبر لجان مشتركة تعمل فورياً على تسوية ومعالجة أية معوقات قد تبرز خلال المعاملات اليومية لتجار البلدين".

وعن ما هو حجم الاستثمارات السعودية في دبي حاليا وما المتوقع في القادم من الايام قال " تعتبر المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الأبرز لدبي بلغت قيمة صادرات وإعادة صادرات اعضاء غرفة دبي الى المملكة 48.3 مليار درهم خلال النصف الأول من العام 2014.

وإذا ما نظرنا إلى شهر نوفمبر الماضي، نجد ان المملكة العربية السعودية استحوذت على 54% من إجمالي صادرات وإعادة صادرات الأعضاء خلال شهر نوفمبر 2014 إلى دول مجلس التعاون أي 8.1 مليارات درهم، وعلى 35% من إجمالي صادرات وإعادة صادرات الأعضاء إلى العالم، وذلك بنمو 8% مقارنة بقيمتها في أكتوبر 2014، وبنمو بنسبة 20% مقارنةً بقيمتها في نوفمبر 2013.. كما استحوذت المملكة العربية السعودية على 37% من إجمالي عدد المصدرين خلال الشهر أي 2115 مصدّرا من أصل 5664 مصدّرا، أي بنسبة نمو شهرية بلغت 7% ونسبة نمو سنوية بلغت 10%، يبلغ حالياً عدد الشركات السعودية العاملة في إمارة دبي والمسجلة في عضوية غرفة دبي حوالي 1700 شركة، حيث تستثمر الشركات السعودية الموجودة في دبي في قطاعات متعددة. ويستقطب قطاع التجارة في دبي العدد الأكبر من الشركات السعودية، أي حوالي (62%)، يليه قطاع العقارات والتأجير وخدمات الاعمال (14%)، والمقاولات (%)، والنقل والتخزين (7%)، والخدمات المالية (6%)، والصناعة (4.5%)، والفنادق والمطاعم 1.4%)، وبالتأكيد نود أن يكون هناك مجلس أعمال سعودي يعمل تحت مظلة غرفة دبي يمكن ان يشكل دافعاً للعلاقات الاقتصادية المشتركة إلى أفق اوسع".

واستطرد عتيق بقوله "إذا ما تحدثنا عن العلاقة التي تربط بين غرفة دبي والغرف التجارية السعودية فإنها انعكاس وامتداد طبيعي للعلاقات القوية والمتينة التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وبالتالي فإن علاقاتنا قائمة على أواصر المحبة والأخوة والدين والتقاليد قبل أن تكون قائمة على المصلحة الاقتصادية المشتركة.

وانطلاقاً من هذه العلاقات التاريخية الوطيدة، ترتبط غرفة دبي بعلاقات اقتصادية مميزة مع الغرف التجارية السعودية حيث ان هناك زيارات متبادلة على الدوام تخطى عددها هذا العام وحده 6 زيارات متبادلة تم خلالها تبادل مختلف وجهات النظر والآراء حول كيفية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مجالات اوسع.