TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النعيمي: أوبك لن تخفض إنتاجها حتى ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

النعيمي: أوبك لن تخفض إنتاجها حتى ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

 أكد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي في مقابلة مع نشرة "ميس" الاقتصادية أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لن تخفض إنتاجها حتى ولو بلغ سعر البرميل عشرين دولارا.

وذكر النعيمي الذي لطالما اعتبر الرجل الأكثر تأثيرا في سوق الطاقة، انه ليس من العدل أن تقوم أوبك بخفض إنتاجها لوحدها من دون الدول المنتجة من خارج المجموعة وقال "لو نزلت الأسعار إلى 20 دولارا أو أربعين أو خمسين أو ستين، هذا ليس مهما".

ودافع النعيمي في مقابلته الصريحة والمباشرة بشكل ملفت، عن قرار أوبك الشهر الماضي الإبقاء على مستويات إنتاجها من دون تغيير عند ثلاثين مليون برميل يوميا بالرغم من الانخفاض في الأسعار.

وعاودت أسعار النفط تراجعها مرة أخرى بالقرب من مستوى 60.30 دولاراً الثلاثاء، بعد ارتفاعها صوب 61 دولار في وقت سابق من اليوم.

وكان النعيمي قد نفى نية السعودية تخفيض إنتاجها، قائلا: "هل يُعقل أن يُخفّض منتج للنفط ذو كفاءة عالية الإنتاج ويستمر المنتج ذو الكفاءة الرديئة في الإنتاج؟ هذا غير طبيعي. نحن لو خفّضنا إنتاج النفط، ماذا سيحصل لحصتنا في السوق؟ سيأخذها منتج آخر ويرتفع سعر النفط، وقد يكون هذا المنتج هو الروسي أو البرازيلي أو الأميركي أو أي منتج في الأماكن حيث كلفة الإنتاج مرتفعة".

 وسئل أيضاً هل سيشهد العالم مجدداً سعر 100 دولار للبرميل فقال: «قد لا يشهد ذلك».

وعن نية السعودية في الحفاظ على حصة إنتاجية تساوي 9.7 مليون برميل يومياً، قال النعيمي: «نعم إلا إذا أتى زبون جديد فقد نزيدها». وعن تحمل دول الخليج الأسعار المنخفضة لسنتين أو ثلاث قال: «نعم بإمكانها ذلك».