TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فودافون مصر" تطلق تطبيق "كلامي" لمساعدة الأشخاص ذوي التوحد

"فودافون مصر" تطلق تطبيق "كلامي" لمساعدة الأشخاص ذوي التوحد

احتفلت مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع علي طريقتها الخاصة باليوم العالمي للإعاقة وذلك بإطلاق تطبيق "كلامي" الخاص بالأشخاص ذوي التوحد بالتعاون مع الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد. تم الاعلان عن إطلاق التطبيق اليوم الأحد خلال مؤتمر صحفي حضره أعضاء مجلسي أمناء كلاً من مؤسسة فودافون والجمعية المصرية وبعض الجمعيات الأهلية المتخصصة في رعاية الأشخاص ذوي التوحد ولفيف من السادة الصحفيين والاعلاميين الذين حرصوا على تغطية هذا الحدث الهام.

يتضمن تطبيق "كلامي" الذي أطلق خصيصاً للأشخاص ذوي التوحد والأشخاص الذين يواجهون صعوبات في التواصل اللفظي تقنية جديدة تم تطويرها بالشراكة مع الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الاعاقة والتوحد، مستندة على دراسات علمية حول التواصل اللفظي للأشخاص ذوي التوحد وتقنية التواصل باستبدال الصور Pecs”" وتم تجريب هذة التقنية في اثنى عشر محافظة من محافظات مصر.

قال المهندس / محمد حنة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع إن المؤسسة تولي اهتماما خاصاً بالأشخاص ذوي الاعاقة ويأتي تنظيمها لهذه الاحتفالية الهامة انطلاقاً من مسئوليتها تجاه المجتمع وحرصها الشديد علي رعاية ودعم الأشخاص ذوي الاعاقة ودمجهم في المجتمع وتمكينهم من التواصل الناجح مع المجتمع بما يدعم جهود خطط التنمية في مصر. وأضاف إن مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع بالتعاون مع الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد قامتا بإطلاق تطبيق " كلامي" باللغة العربية لمساعدة الأشخاص ذوي التوحد والقائمين علي رعايتهم من خلال التمتع باستخدام المحمول وتكنولوجيا الاتصالات دون عناء كما أن التطبيق يسهِّل من تعلم الأطفال مهارات التواصل اللفظي، والسلوك الإيجابي من خلال خلق بيئات تعلُّم دامجة.

كما أوضح المهندس / محمد حنة أن نظام (PECS) تم إطلاقه في الولايات المتحدة الأمريكية وتفخر مؤسسة فودافون بأن تكون أول من تستخدمه في مصر في إطار توظيف تكنولوجيا المحمول لخدمة الأشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع جمعية التقدم.

وأكدت مها هلالى رئيس مجلس إدارة جمعية التقدم ومدير المشروع ان برنامج "كلامي" يستخدم احدى تطبيقات تكنولوجيا المحمول وهى بيئة الاندرويد ومن خلالها وعبر مجموعة من الصور والكلمات التى تعبر عن نواحى الحياة المختلفة يستطيع الشخص التعبير عن احتياجاته ومشاعره باختيار الصورة أو الكلمة الانسب لما يريد التعبير عنه ويقوم جهاز المحمول بنطق ما يريده الشخص لفظياً لمن حوله وبذلك تتسع دائرة من يفهمونه ويتواصلون ويتعاملون معه.

واشارت هلالى الى أن ملايين المصريين من الأشخاص ذوى التوحد وذوى الإعاقة السمعية والمصابين باضطرابات النطق والكلام يعانون معاناة شديدة من عدم القدرة على اكتساب الكثير من المهارات الاجتماعية وفقدان اى شكل من أشكال الدمج في التعليم والعمل والمنزل بسبب فقدان التواصل اللفظى وغير الفظى مع المحيطين بهم ، وان ذلك ما دفع الجمعية الى البحث عن امكانية إيجاد حل لهذه المعاناة من خلال الاستفادة من تكنولوجيا المحمول في تحسين طرق تواصل هؤلاء الأشخاص.

وأشار محمد الحناوى المدير التنفيذى بالجمعية ومنسق عام مشروع "كلامى" أن المشروع نجح في إيجاد بدائل يستخدمها الأشخاص المبصرين ممن يتعذر عليهم استخدام اللغة المنطوقة ومن خلال هذه البدائل يستطيعون التواصل بكفاءة مع الاخرين، إذ راعى المشروع التنوع في فئات المستهدفين من حيث درجة الاعاقة، والعمر، والجنس، والنطاق الجغرافي، إذ يصدر البرنامج بأربعة أصوات رئيسة هي: ولد، بنت، رجل، إمراءة.

كما أضافت مهيرة حسن، أمين عام مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، أن نظام (PECS) أثبت أنه فرصة سريعة لتطور التواصل التلقائي لأن الطفل يستطيع من خلال الصور تكوين جملة مفيدة وكتابة التعليقات للتواصل الاجتماعي وأيضا يستطيع الإجابة علي الأسئلة الموجهة له من خلال الرد عليها بالصور الموجودة أمامه وبالتالي تعزز مؤسسة فودافون من خلال تطبيق "كلامي" التفاعل بين الطفل ذو التوحد والبيئة المحيطة به ليصبح شخص فاعل ومفيد كما أنه ينمي مهارات الطفل ويساعده علي النطق والعيش بشكل طبيعي في المجتمع المحيط به.