TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنوك تسد ثغراتها بخصم الرواتب مبكرا

 بنوك تسد ثغراتها بخصم الرواتب مبكرا

خالفت بنوك محلية ضوابط مؤسسة النقد العربي السعودي الجديدة بخصم الأقساط الشهرية من عملائها المقترضين قبل يوم نزول الرواتب الشهرية بفترة تترواح من يوم إلى يومين، حيث عمدت هذه البنوك إلى خصم الأقساط وحجزها قبل يوم نزول الرواتب.
مخالفة الضوابط الجديدة

مصادر مصرفية أكدت أن الضوابط الجديدة لمؤسسة النقد تمنع البنوك من قيامها بخصم القسط الشهري قبل يوم نزول الراتب الشهري لعملائها المقترضين، مشيرة إلى أن البنوك تمنع من حجز أي مبلغ في الحساب قبل وقت استحقاق القسط ويجب أن يتزامن سداد القسط مع يوم نزول الراتب.
وشددت على أن أي إجراء يخالف هذه الضوابط يعني مخالفة لأنظمة مؤسسة النقد التي حددت وضبطت تعامل البنوك مع العملاء بشكل يقضي على الاجتهادات، فالأنظمة واضحة ومعلومة.
مخاوف البنوك

وأوضحت المصادر أن البرامج الكمبيوترية التي تستخدمها بعض البنوك عقيمة وقديمة لذلك يخشون وضع الأقساط متزامنة مع نزول الراتب فيقوم العميل بسحب الراتب قبل خصم القسط، مبينة أن هناك برامج حديثة قادرة على منع العميل من سحب راتبه قبل خصم القسط منه في يوم نزول الراتب.
وأشارت إلى أن البنوك تريد الابتعاد عن مخاطر سحب الرواتب قبل خصم الأقساط وهذا هو السبب الرئيس في قيام بعض البنوك بسحب الأقساط قبل يوم نزول الراتب، موضحة أن عدم كفاءة برامج بعض البنوك تضطرها إلى سحب الأقساط قبل يوم نزول الراتب لضمان عدم سحب العميل للراتب قبل خصم القسط.
العقوبات غير معلومة

وبينت أن العميل يحق له التقدم بشكوى على مرحلتين: الأولـى يتقدم العميل باحتجاج رسمي مكتوب لإدارة البـنك أو عن طريـق الهاتـف المصرفي ويحصـل على رقم طلب ويعترض على هذه العمليـة، ويطالب البنك بإرجاع القسط وعدم تكرار هذه العملية، وفي حال عدم تجاوب البنك يقـوم العميـل بسلـوك المرحلة الثانيـة، وهي القيام برفع شكوى لمؤسسة النقد يوضح فيهـا ما تعرض له من البنـك، لافتـة إلى أن مؤسسة النقد ستقوم بمعاقبة البنك وإنصاف العميل في هذه الحالة.
وأضافت أن ضوابط مؤسسة النقد معلومة في حين أن العقوبات التي تتخذها المؤسسة تجاه البنوك غير معلومة.
معاناة العملاء

من جهته قال أحد العملاء سعيد الغامدي لـ»مكة» إن البنك خصم القسط قبل موعد استحقاقه بيومين، مشيرا إلى أنه تم سحبه في 23 صفر الحالي.
وأضاف أن البنك دأب على هذه العملية، مما أوقعه في حرج خاصة أنه في آخر الشهر يحتاج البعض إلى أي مبلغ للوفاء بالتزاماته إلى حين نزول الراتب، مبينا أن هذه العملية غير أخلاقية من البنك.
وأكد أنه لا يعرف ما الخطوة التي سيتخذها تجاه البنك، موضحا أنه سيقوم باستيضاح ما قام به البنك من مؤسسة النقد لاتخاذ الإجراء المناسب، لافتا إلى أنه من المعلوم أن البنوك تقوم بالخصم في يوم نزول الراتب وليس قبله بيوم أو يومين.
واتفق أحد العملاء ماجد الرحماني مع ما ذهب إليه الغامدي، قائلا بأنه تعرض لسحب القسط قبل نزول الراتب بيوم، مضيفا أن البنوك تقوم بممارسات غير نظامية وتتجاهل الأنظمة والأخلاقيات التي تنظم العلاقة بين العميل والبنك.