TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسهم أوروبا تسجل أكبر مكاسبها في 3 أعوام

أسهم أوروبا تسجل أكبر مكاسبها في 3 أعوام

قفزت الأسهم الأوروبية يوم الخميس مع حصول السوق على دفعة من مكاسب للأسهم اليونانية بعد أن قال زعيم حزب المعارضة الرئيسي أنه ملتزم بإبقاء اليونان في منطقة اليورو إذا تولى حزبه اليساري السلطة العام القادم.

وساعد تعافي أسعار النفط وبيان من البنك المركزي الأمريكي يشير إلى بقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة غير قصيرة وهدوء نسبي في الأسواق الروسية في تحفيز الأسهم الأوروبية على تسجيل أكبر زيادة في ثلاثة أعوام.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 2.8 بالمئة عند 1353.88 نقطة وهي أكبر مكاسبه ليوم واحد منذ نوفمبر 2011 . وزادت مكاسب المؤشر القياسي بعد أن تعافت الأسهم اليونانية من خسائرها في التعاملات المبكرة واتجهت للصعود.

وتخلص المؤشر المجمع لبورصة أثينا من خسائر أولية بلغت 1.5 بالمئة وارتد للصعود بعد أن أبلغ اليكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا اليساري المتشدد في اليونان رويترز أنه يريد التفاوض مع الاتحاد الأوروبي على حل لتخفيف أعباء الديون والإبقاء على البلاد في منطقة العملة الأوروبية.

وارتفع مؤشر أسهم شركات النفط والغاز الأوروبية 2.5 بالمئة لكنه يبقى منخفضا أكثر من 18 بالمئة عن مستواه في بداية أكتوبر . وفي قطاع الاتصالات قفز سهم الكاتل لوسنت 8.7 بالمئة بفعل تقارير بأنها قد تندمج مع شركة نوكيا لمعدات الاتصالات.

وفي أنحاء أوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 2.04 بالمئة في حين صعد مؤشر داكس الألماني 2.79 بالمئة ومؤشر كاك الفرنسي 3.35 بالمئة. وأغلق مؤشرا الأسهم الأسبانية والإيطالية على مكاسب بلغت 3.34 بالمئة و2.65 بالمئة على الترتيب.