TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكيل وزارة المياه والكهرباء: لدينا استراتيجية تستهدف الربط الكهربائي مع أوروبا

وكيل وزارة المياه والكهرباء: لدينا استراتيجية تستهدف الربط الكهربائي مع أوروبا

كشف وكيل وزارة المياه والكهرباء السعودية، عن استراتيجية بعيدة المدى تستهدف الربط الكهربائي مع السوق الأوروبية، وتبادل الطاقة بينها وبين البلاد العربية بين الشتاء والصيف.

وقال الدكتور صالح العواجي وكيل وزارة الكهرباء السعودية لشؤون الكهرباء: «إن الحكومة تنظر جديا في استخدام الطاقة والطاقة الذرية بوصفها خيارا أقلّ تكلفة في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، وفق استراتيجية وطنية للتوسع في استغلالهما».

ولفت العواجي إلى أن هناك مراجعة للاستراتيجية التي أعدتها مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، مبينا أنه عند إقرارها ستنفذ، مشيرا إلى أنها تمثل خطة طموحة جدا تعزز استخدام الطاقة المتجددة بفعالية في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وذلك حسبما ذكرت الاقتصادية

وقال العواجي: «إن معدل الاستهلاك ينمو بمعدلات عالية حاليا في حدود 8 في المائة سنويا، ما يستدعي بناء قدرات جديدة، يتجاوز مقدارها السنوي 5 آلاف ميغاواط»، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تنفيذ مشروعات ضخمة جدا تتجاوز تكاليفها المالية 40 مليار دولار.

ونوه بأن الجهات المعنية قطعت شوطا كبيرا في مشروع تعزيز كفاءة الطاقة، مبينا أن رفع كفاءة أجهزة التكييف يوفر استهلاك أكثر من 70 في المائة من استهلاك الكهرباء، خاصة في فصل الصيف في المباني، مشيرا إلى إلزام الجهات كافة باستخدام أدوات العزل الحراري.

من ناحية أخرى قال العواجي: «إن الربط الكهربائي الخليجي كلف نحو 1.6 مليار دولار ولكنه في الجانب الآخر وفّر تكاليف تتراوح ما بين 5.3 مليار دولار و8 مليارات دولار».

وزاد: «تجري حاليا دراسة تحت مظلة جامعة الدول العربية لمراجعة الربط الكهربائي وتعزيز وإنشاء سوق عربية للكهرباء، فالربط مع مصر هو محور أساسي في محور الربط الكهربائي العربي في هذا الاتجاه، وسينفذ في الربع الأول من عام 2015».