TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حظر قادم لمكيفات مخالفة يخفض أسعارها للنصف

 حظر قادم لمكيفات مخالفة يخفض أسعارها للنصف

لجأت المعارض الكبرى لبيع الأجهزة الكهربائية، إلى التخلص وتصريف مخزوناتها من المكيفات الأقل كفاءة (الشباك 3-4 نجوم، والاسبليت 4-5 نجوم)، بطرحها في تخفيضات بلغت 45% خلال شهر نوفمبر الحالي، وقبل حظرها مطلع يناير 2015، وفقا لقرار وزارة التجارة والصناعة والقاضي بمنع بيعها مع دخول الموعد المحدد، في المقابل تمسكت المعارض الصغرى بأسعار البيع كما هي دون تخفيضات لمحدودية الكميات التي لديها بخلاف الكبرى.
نسب التخفيضات

ورصدت جولة «مكة» على بعض المعارض الكبرى في جدة أمس تراوح نسبة التخفيضات من 15% إلى 45% حسب نوع المكيف وحجمه، كما رصدت الجولة عرض مكيفات من دون بطاقات الكفاءة وبطاقة الأسعار مخالفة بذلك قرار وزارة التجارة الملزم بعرض بطاقة الكفاءة على جميع المكيفات.
وقال مشرف المبيعات في أحد المعارض الكبرى سيبان دغريري لـ»مكة» إن المعرض يقوم حاليا بتصفية المكيفات ذات 4.5 نجوم للشباك وذات 5.4 نجوم للاسبليت قبل موعد حظر بيعها في 1 يناير 2015، مشيرا إلى أن التخفيضات ساهمت في جذب العملاء.وأوضح أن التخفيضات تختلف حسب نوع المكيف وحجمه، مبينا أن المعرض يستعد لاستقبال المكيفات ذات الكفاءة الأعلى والتي طالبت الوزارة ببيعها بدلا من الحالية.
وقال مستثمر في الأجهزة الكهربائية وصاحب أحد المعارض الصغرى لـ»مكة» فالح العتيبي إن الكميات الموجودة لديهم من المكيفات ذات 4.3 نجوم للشباك والـ5.4 نجوم للاسبليت محدودة وسيتم الانتهاء من بيعها قبل موعد الحظر المحدد بمطلع يناير 2015 ، مشيرا إلى أن المعارض الصغرى تختلف عن الكبرى في حجم مخزوناتها من الأجهزة عموما حيث توازن الصغرى بين عدد عملائها وحجم البضائع التي توفرها كي يتم بيعها وفق الخطة الزمنية المحددة للبيع.
وأشار إلى أن المكيفات ذات الكفاءة الأعلى 6.5 نجوم للشباك و6 نجوم للاسبليت والتي حددت كأقل الكفاءات بيعا تم توفيرها قبل أسبوعين من موعد الحظر لتكون متاحة للعملاء، مشيرا إلى أن هناك معارض صغرى قامت بعرض هذه المكيفات للبيع نظرا لمحدودية المكيفات ذات الكفاءة الأقل لديها.
وأوضح أن الوزارة أبلغت المستثمرين بمصادرة أي كميات متبقية من المكيفات الأقل كفاءة بعد بدء الحظر ما جعل المستثمرين وخاصة أصحاب المعارض الصغرى يقللون من سحب هذه المكيفات من الموزعين الكبار.
بطاقة الكفاءة

من جهته أكد مصدر مطلع في وزارة التجارة والصناعة لـ»مكة» أن عدم عرض بطاقة الكفاءة وبطاقة الأسعار على المكيفات يعد مخالفة تتم المحاسبة عليها من قبل وزارة التجارة، مشيرا إلى أن الإجراء الذي يتم اتخاذه في هذه الحالة يشمل حجز المكيفات التي ليس عليها بطاقات الكفاءة، في حال وجود مخالفات متعددة يتم إصدار غرامة مالية على عدم وجود بطاقة الكفاءة وبطاقة الأسعار.
وطالب المصدر التقدم ببلاغ من قبل المستهلك لأي من المخالفات على الرقم 1900 أو من خلال تطبيق «بلاغ تجاري» على الأجهزة الذكية للتعامل مع المخالفة من قبل الوزارة، موضحا أن الوزارة تتعامل مع البلاغ وتبلغ المبلغ بحالة البلاغ وبإغلاقه.
ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بمصادرة المكيفات ذات الـ 4.3 نجوم للشباك و5.4 نجوم للاسبليت إن وجدت في المعارض والمخازن مع بدء حظر بيعها في 1 يناير 2015، مشددا على أن الوزارة لن تتساهل في تطبيق الأنظمة.