TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موبايلي" تخسر بـ 4 أسابيع ما يعادل حقوق مساهميها بعد 8 سنوات

"موبايلي" تخسر بـ 4 أسابيع ما يعادل حقوق مساهميها بعد 8 سنوات
إتحاد إتصالات
7020
10.16% 52.60 4.85

القاهرة - محمد أبو مليح

لم تتوقف أزمة شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" عند ما أحدثته من صدمة للمستثمرين بسهمها بعد إعلانها عن خفض أرباحها لعام 2013 وللنصف الأول من 2014 بما يعادل 1.43 مليار ريـال (381.2 مليون دولار) بسبب أخطاء محاسبية، ولكن تبع ذلك تراجعا وبشكل كبير في السهم خصم منه أكثر من ثلث قيمته السوقية.

فتراجع السهم في آخر 4 أسابيع من 87 ريال هو أعلى سعر له في جلسة 26 أكتوبر (القيمة السوقية 66.9 مليار ريال) إلى 55.52 ريال هو سعر إغلاق السهم يوم الاثنين 24 نوفمبر الجاري ( القيمة السوقية 42.75 مليار ريال) بتراجع 34.68% بخسائر سوقية بلغت 24 مليار ريال تقارب ما استطاعت موبايلي أن تحققه في جانب حقوق المساهمين وخلال 8 سنوات.

وهذا التراجع كان بعد توارد أخبار عن عدم احتمالية إعلان الشركة عن أرباحها، وهو ما زاد معه سقف التوقعات والتكهنات وكان منها أن إدارة "موبايلي" قدمت استقالتها، وما تلا ذلك من طلب موبايلي تعليق سهمها، ثم إفصاحها عدم قدرتها عن إعلان أرباحها، ثم إعلانها عن أرباح كانت دون توقعات المحللين والمتداولين على حد سواء.

وكانت "موبايلي"  قد استطاعت أن تعظم من حقوق مساهميها برفعها من 3.8 مليار ريال في 2005إلى 23.96 مليار ريال بنهاية 2013 تساوي تقريبا ما منيت به من خسائر سوقية في 4 أسابيع.

كما استطاعت الشركة أن ترفع أرباحها الصافية من 0.7 مليار ريال في 2006 إلى 6.68 مليار ريال في 2013 وهي تقارب رأس مالها البالغ 7.7 مليار ريال، إلا أنه وبعد ما وقع بها من أضرار جراء تلك الأخطاء المحاسبية، وما سيلحق بها في حالة صدور عقوبات كبيرة من قبل هيئة سوق المال السعودية في التحقيقات الدائرة حولها حاليا، قد يغير من اتجاه الشركة الفترة المقبلة.

وحققت "موبايلي" كل تلك النجاحات بقيادة خالد الكاف - الرئيس التنفيذي الموقف عن العمل مؤقتا لحين انتهاء تحقيقات تقوم بها الهيئة، حيث قامت إدارة الشركة بكف يده عن العمل بعد قضية القوائم المالية، وأسندت مهامه إلى نائبه والذي انتقل إلى موبايلي من "اتصالات الإمارات" منتصف الشهر الماضي.

أخبار وتقارير ذات صلة:

 الفرنسي كابيتال تكرر توصيتها على "موبايلي" وترفعها في 3 شركات أخرى

‫‫"موبايلي" توقف صلاحيات "الكاف" وتنقلها لـ"اوكاندان"لحين انتهاء تحقيقات‬‎‬‎

"موبايلي": لسنا "مخترقين" وأخطاء محاسبية شطبت 1.4 مليار

"موبايلي" تتراجع 4 مراكز من حيث تأثيرها على المؤشر وللمرة الأولى من 2011

"موبايلي" تعلن عن عدم توزيع أرباح على المساهمين

" مباشر للأبحاث": 4 أسباب وراء رفعنا "موبايلي" من قائمة الأسهم المفضلة لدينا

محللون لـ "مباشر": أرباح "موبايلي" صادمة والشركة ستواجه صعوبة بالتوزيعات

‫هيئة سوق المال السعودية تعلق سهم "موبايلي" لأجل غير مسمى‬‎

المساهم الرئيسي في "موبايلي" يعلن عن خسائر بـ 3.4 مليون دولار من شركاته التابعة