TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«الشورى» يحسم إصدار نظام ضريبي وتحويل مصلحة «الدخل» إلى هيئة للزكاة والضرائب

«الشورى» يحسم إصدار نظام ضريبي وتحويل مصلحة «الدخل» إلى هيئة للزكاة والضرائب

 يحسم مجلس الشورى بعد غدٍ الثلاثاء تحول مصلحة الزكاة والدخل إلى هيئة عامة للزكاة والضرائب تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي وترتبط برئيس مجلس الوزراء وإصدار نظام ضريبي كامل يشمل المواطنين والمقيمين وجميع الأنشطة الاقتصادية في الدولة، حيث علمت "الرياض" تمسك عضو الشورى سعود عبدالرحمن الشمري بتوصية إضافية على تقرير المصلحة الذي يصوت المجلس على توصيات اللجنة المالية بشأنه ويرغب بتقديمها بعد أن رفضت اللجنة الأخذ بها لتكون الكلمة الفصل لأعضاء المجلس.

وبرر الشمري توصيته بأن وجود هيئة مستقلة يسمح بالسيطرة على المال شريان الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتحكم به وتوجيهه إلى الأهداف التنموية للدولة كما أنه لاتوجد دولة حديثة التنظيم وتتمتع باقتصادي حيوي متقدم ليس بها جهاز مستقل للضرائب.

وأكد العضو الشمري بأن الضرائب أداة مهمة من ادوات المالية العامة للدولة تسمح لها بالتحكم بالاستثمار والادخار والعرض والطلب والتأثير بمستوى التشغيل والإنتاج وبالتالي عوائد عناصر الإنتاج في الدولة، وأوضح بأن وجود النظام الضريبي يمكن الدولة من التحكم بمستويات الفساد والشفافية والإفصاح والنزاهة في العمل الاقتصادي والاجتماعي.

وفيما يخص الشق الثاني من التوصية فلفت الشمري إلى أن مجلس الشورى أقر في الخامس عشر من شهر رجب عام 1431 تحويل المصلحة إلى هيئة حكومية مستقلة عن وزارة المالية.

يذكر أن العضو الشمري تعين منذ الدورة الرابعة وعمل في عدد من لجان المجلس على مدى ثمانية أعوام وكان صاحب عدد من التوصيات الإضافية التي نجح بعضها ومنها المطالبة بدراسة تغيير عطلة نهاية الأسبوع للأجهزة الحكومية من يومي الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت" وكانت التوصية على التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية وأقرها الشورى في الثالث عشر من جمادى الآخرة عام 1434.