TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العيسى": شركات التمويل العقاري تمنح المستفيد 70% من قيمة المسكن

"العيسى": شركات التمويل العقاري تمنح المستفيد 70% من قيمة المسكن

 قال ثامر العيسى مدير إدارة الرقابة والإشراف على شركات التمويل بمؤسسة النقد الأربعاء (19 نوفمبر 2014) ، إن شركات التمويل العقاري المرخصة تمنح المستفيد 70% من قيمة المسكن.

وأضاف العيسي، خلال حلقة الليلة من برنامج (الثامنة) على قناة (MBC) والتي ناقشت قرار دفع 30% من قيمة العقار كمقدم للحصول على التمويل العقاري "هناك صيغة المرابحة بأن يبيع البنك المنزل للمستفيد بموجب نظام الرهن العقاري، الذي يكفل حقوق الراهن والمرتهن".

وأضاف: "بإمكان المستفيد الحصول على تمويل إلى70% من قيمة المسكن، استفدنا من بعض تجارب الدول الأخرى، من أهم أهدافها المحافظة على الاستقرار المالي، ومساهمة المستفيد بجزء من البيت وأن يكون قادر على الالتزام".

وتابع: "هناك 4 شركات تمويل عقاري مرخصة فقط، وبعض منها يقدر أن يمول بأكثر من مليار ريال في السنه، كما أن شركات التمويل العقاري المرخصة لا يحول لها الراتب، إلا في حال الاتفاق".

وكشف تقرير للبرنامج، عن أن قرار الـ30% من قيمة العقار كمقدم للحصول على التمويل العقاري، قد يراه البعض تعجيزًا فيما يراه البعض عقابًا لمن تسبب في فوضى العقار.


وأكد عدد من المواطنين أن القرار غير مجد ويرهق المواطن في الدفعات، كما أنه مضر بالمشتري بسبب إلزام دفع 30% من قيمة العقار.

فيما شدد الكاتب الاقتصادي محمد البوعينين على أن  القرار سيحرم الكثير من المواطنين من الحصول على عقار، قائلا "يجب أن تقوم الحكومة بضمان الـ 30% كرهن قابل للدفع من قبل الحكومة في حال التعثر".