TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصري- مصادر: الوليد بن طلال يعتزم شراء حصة "الخرافي" في مجموعة أمريكانا

حصري- مصادر: الوليد بن طلال يعتزم شراء حصة "الخرافي" في مجموعة أمريكانا
أمريكانا
FOOD
0.00% 1,261.00 0.00
القاهرة- عمرو عادل:

علم "مباشر" من مصادر مطلعة، أن الملياردير السعودي الوليد بن طلال، يعتزم الاستحواذ علي حصة مجموعة الخرافي في الشركة الكويتية للأغذية الشهيرة بـ"أمريكانا"، فى صفقة تصل قيمتها نحو 6 مليارات دولار، لتشتد بذلك المنافسة على شراء "أمريكانا".
وهناك ستة تحالفات تسعى جميعها الاستحواذ على حصة "الخرافي" أكبر مساهم في "أمريكانا"، أبرزها شركة "صافولا" السعودية، وتحالف يضم شركة "بي. آر. إف" - أكبر مصنّع للأغذية في البرازيل- وشركة "كيه. كيه. آر" و"سي. في. سي كابيتال بارتنرز".
وقالت مصادر بمكتب مجموعة الخرافى بالقاهرة لــ "مباشر"، أن العرض يجرى حالياً دراسته بعناية.
ويبلغ رأسمال "أمريكانا" 40.2 مليون دينار تقريباً (بما يُعادل 140 مليون دولار أمريكي)، وهو ما يعني أن حصة شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وهي الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي في رأسمال الشركة تُقدر بنحو 26.9 مليون دينار (بما يُعادل 93.7 مليون دولار).
وشركة الخير الوطنية إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخرافي، وتشير بيانات إلى أن عائلة الخرافى تمتلك 66.8% فى أمريكانا من خلال شركة محمد عبد المحسن الخرافى وأولاده.
وتأسست أمريكانا في الكويت في 1964، وهي مجموعة لها شركات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأنشطة للمطاعم والأغذية المعبأة، وتدير الشركة علامات تجارية لمطاعم منها "كنتاكي" و"بيتزاهت" المملوكة لشركة يام براندز والعديد من مصانع الأغذية.
وتبلغ القيمة السوقية لشركة "أمريكانا"، بحسب بيانات "مباشر"، حوالي 1.238 مليار دينار كويتي (4.4 مليار دولار) بسعر إقفال يوم الأربعاء، وحققت الشركة أرباحا قدرها 30.89 مليون دينار خلال النصف الأول من هذا العام.