TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المملكة الرابعة في قائمة دول العالم استهلاكًا للسلع بـ241 مليار دولار

المملكة الرابعة في قائمة دول العالم استهلاكًا للسلع بـ241 مليار دولار

المملكة الرابعة في قائمة دول العالم استهلاكًا للسلع بـ241 مليار دولار
احتلت المملكة العربية السعودية المركز الرابع من حيث إنفاق المستهلكين، حيث يستعد متوسطه للوصول إلى 7,786 دولار للفرد الواحد في عام 2014 ومن المتوقع أن يبلغ حجم السوق الاستهلاكي بالمملكة 241 مليار دولار نهاية هذا العام.
واظهر تقرير أصدرته شركة «يورومونيتور إنترناشيونال» للأبحاث حديثًا إلى أن الفنادق والمطاعم كانت الأماكن الأفضل للمستهلكين السعوديين، حيث يستعد الإنفاق على ذلك القطاع للارتفاع 15.6% على أساس سنوي خلال العام الجاري.
وكانت تقارير حديثة قد أظهرت أن الاقتصاد السعودي يشهد ازدهارًا مطردًا، مدفوعًا بارتفاع أسعار النفط والإنفاق الحكومي الكبير وتنامي ثقة المستهلك، وعلى خلفية النمو الاقتصادي والسكاني إلى جانب الاستثمار المتواصل في قطاع الصناعات الغذائية، يتوقع أن يحقق سوق الاستهلاك الغذائي نموًّا لافتًا بنسبة 53 % بحلول العام 2016. كما من المتوقع أن ينمو نصيب الفرد من حجم سوق الاستهلاك الغذائي بنسبة كبيرة أيضًا تصل إلى 40 % خلال الفترة نفسها.
أظهر تقرير «يورومونيتور إنترناشيونال» أن الأسواق الاستهلاكية المزدهرة عادة ما تشمل الصين والهند والبرازيل، ولكن أكثر خمس أسواق استهلاكية نموًا على مستوى العالم ليست هي ما تدور في الأذهان، وأخذت الشركة في اعتبارها عند إجراء بحث على أسواق مختلفة النمو الحقيقي السنوي وإنفاق المستهلكين خلال العام الجاري.
وكشف التقرير أن «مالاوي» تمثل أسرع سوق استهلاكي نموًا في العالم، وهي دولة صغيرة تقع جنوب شرقي القارة الإفريقية ولا يتعدى تعداد سكانها 16.4 مليون مستهلك، حيث يعد الإنفاق الاستهلاكي بها في طريقه للنمو بنسبة 18.2% على أساس سنوي خلال عام 2014.
وربما يصل إجمالي نمو الإنفاق الاستهلاكي في مالاوي إلى 5.6 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي، مما يشير إلى أن متوسط الإنفاق سيبلغ 335 دولارًا للفرد الواحد فقط.
وربما يفاجأ الكثيرون بأن دولة «سيراليون» هي ثاني أسرع الأسواق الاستهلاكية نموًا في العالم، حيث ستشهد الدولة التي تقع غربي إفريقيا تسارعًا في إنفاق المستهلكين هذا العام بمعدل سيصل إلى 14.7% هذا العام.
وفي المركز الثالث، تأتي دولة «تركمانستان» التي تقع وسط القارة الآسيوية بإجمالي سوق استهلاكي سوف يتسع إلى 14.4% في العام الجاري مدعومةً بتسارع النمو في الدخل السنوي.
وسوف يصل الإنفاق الاستهلاكي للفرد الواحد في تركمانستان إلى 3,594 دولار في عام 2014، وهو ما يزيد قليلًا عن نظيره في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ومن المتوقع وصوله 6,422 دولار للفرد الواحد عام 2020.
وفي المركز الخامس، تأتي دولة «منغوليا» ذات تعداد السكان الصغير الذي يبلغ 2.8 مليون نسمة فقط، وتحدها روسيا في الشمال والصين في الشرق والجنوب والغرب، ويستعد إنفاق المستهلكين في منغوليا للنمو هذا العام بنسبة 11.8% على أساس سنوي، في حين سيبلغ متوسط الإنفاق 1,785 دولار للفرد الواحد.