TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجمع لمصانع وورش الذهب وسط جدة قريبا .. بانتظار استكمال التراخيص

مجمع لمصانع وورش الذهب وسط جدة قريبا .. بانتظار استكمال التراخيص

يستعد تجار الذهب والمجوهرات في جدة لإنشاء مجمع متكامل يجمع مصانع وورش الذهب ينشأ لأول مرة وسيضم أغلب التجار في المحافظة.

وقال لـ "الاقتصادية" محمد عزوز عضو اللجنة الوطنية للمعادن في مجلس الغرف السعودية إن المجمع عبارة عن مقر دائم للمصانع والورش ويجمع أغلب تجار الذهب والمجوهرات في مكان واحد. وأضاف أنه سيكون متكاملا بكل ما يحتاج إليه التجار والعاملون والمصنعون في القطاع سواء كمصانع أو كورش.

وأكد أن المجمع سيراعي وسائل الأمان ليتناسب مع شروط ومتطلبات مصانع وورش الذهب وتم اختيار موقعه ليكون مقره في وسط البلد في جدة.

وقال: "نحن بانتظار استكمال التصاريح الرسمية لبدء العمل به وإنجازه".

وتابع عزوز أن المركز سيضم أكبر المصانع والورش الموجودة في السوق، إضافة إلى الورش الصغيرة والمتوسطة وسيكون على مساحة واسعة وسيقسم المجمع إلى مساحات مختلفة تتناسب مع متطلبات الورش والمصانع التي ستقام فيه.

وأكد أنه سيقضي على الورش المخالفة التي تعمل في الخفاء بلا تصاريح رسمية، كما أن المجمع لا يهم المستهلك فهو لا يحتوي على منافذ بيع.

على صعيد آخر قال عضو في اللجنة الوطنية للذهب إن الأسعار شهدت تراجعا كبيرا في السنوات الخمس الماضية، كما شهدت تراجعا في الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 12 في المائة، حتى قاربت أسعار الذهب المجوهرات التقليدية.

وأضاف أن قناعة الناس بذلك هي التي منحتهم الثقة خاصة بعد أن تراجعت أسعار البترول وشهدت سوق الأسهم موجة عالية من الخسائر أخافت الناس ودفعت لرفع الحذر في التعامل.

وتشهد السوق الأمريكية توترات أثرت في سعر صرف الدولار، كما كان لتباطؤ النمو الاقتصادي في أوروبا تأثير كبير صب أخيرا في مصلحة الذهب.

وذكر عزوز أن سعر كيلو الذهب بلغ 150 ألف ريال وسعر الجرام الواحد 150 ريالا، فيما بلغ سعر قيراط الذهب عيار 21 نحو 130 ريالا وعيار 18 نحو 113 ريالا، أما قيراط 24 فهو عند 150 ريالا وهو عبارة عن سبائك صافية، وقيراط 22 عند 134 ريالا وهو المعتمد كمصكوكات ولا يأتي كحلي.

وأضاف: "لعب تراجع أسعار الذهب دورا في رفع المبيعات فقد فضل الناس شراء الذهب للاحتفاظ به والاستفادة من أسعاره المغرية".

وأكد أن الأسعار لا تتأثر بالعرض والطلب ولا ترتبط بالسوق المحلية بل بالأحداث العالمية، مضيفا أن الطلب منذ آخر أسبوع من ذي القاعدة حتى الآن في تزايد، كما أن تراجع أسعار الذهب رفعت المبيعات.

من جهته قال غازي طالب عضو لجنة الذهب والمجوهرات في غرفة الرياض: إن أسعار الذهب محليا تصرف بارتفاع ريال واحد عن السعر العالمي، وأسعار الأطقم من عيار 21 غير المشغولة تبدأ من خمسة آلاف ريال.

وأضاف، أن الأطقم من عيار 18 أعلى في الأسعار لأن أجور الصياغة مرتفعة ويتمتع بأنواع كثيرة، مضيفا أن ما يؤثر في سعر القطع عدد الجرامات التي تتكون منها القطعة إضافة إلى أجور الصياغة.

وقال إن انخفاض الأسعار حرك الطلب وزاده كما أن المحال لديها ما يكفي في حال زيادة الطلب من خلال المصانع الموجودة في المملكة وبالاستيراد من الخارج.

وتابع: "المصانع توفر كميات جاهزة في حال ارتفع الطلب أكثر"، ونفى أن يكون لدى التجار احتياطي يخزن في الحالات التي يتوقعون فيها زيادة الطلب.

وشدد على أن التاجر على قدر ما يبيع يشتري مع إضافة التنوع والتجديد، ولا يعمد التجار لشراء احتياطي في فترات ارتفاع الاستهلاك إلا بالقدر المناسب مع حركة البيع.