TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للخدمات الأرضية: الاكتتاب في أسهمنا مرهون بموافقة هيئة سوق المال

السعودية للخدمات الأرضية: الاكتتاب في أسهمنا مرهون بموافقة هيئة سوق المال

القاهرة - محمد أبو مليح

أكدت الشركة السعودية للخدمات الأرضية أن إدراج أسهم الشركة في سوق الأسهم السعودية، وطرح أسهمها للاكتتاب العام خاضع لموافقة هيئة السوق المالية، وهي الجهة المخولة بتحديد موعد الاكتتاب، واستيفاء جميع متطلبات الطرح، كما هو موضح في اللوائح الصادرة عن الهيئة، بالإضافة إلى الجهات الحكومية المختصة في المملكة العربية السعودية.

وأكدت الشركة في بيان تلقت "مباشر" نسخة منه أنه وفي حال صدرت موافقة هيئة السوق المالية على إداراج أسهم الشركة في سوق الأسهم السعودية أو طرحها للاكتتاب العام، فسوف يتم الإعلان عن جميع التفاصيل الخاصة، بالطرح على موقعي هيئة سوق المال وتداول حسب الإجراءات المتبعة.

وكانت "معلومات مباشر قد نقلت عن  "بلومبرج" تصريح لـ " محمد البكري - المدير المالي للخطوط السعودية "  بأن الشركة تعتزم طرح 30% من وحدة الخدمات الأرضية ما يعادل 2 مليار ريال خلال أسابيع.

وأشارت "بلومبرج" إلى أن  مصادر صرحت لها بأن شركة الخدمات الأرضية التابعة للخطوط السعودية قد عينت "إتش إس بي سي" لتقديم المشورة بخصوص الطرح الأولي.

وهو ما قامت الشركة السعودية للخدمات الأرضية بالرد عليه بأنه لم يتم بعد تحديد موعد للطرح، وان هذا متوقف على موافقة الجهات الرسمية، ولذا وجب التنويه على ذلك.

وكان ضمن تصريح البكري أن شركة الخطوط الجوية العربية السعودية تعتزم جمع 10.13 مليار ريال ( 2.7 مليار دولار)، وذلك من خلال طرح عدد من وحدات الخدمات الأرضية والشحن والصيانة لديها.

وتوقع البكري وحسب موقع بلومبرج أن يتم طرح 30% من وحدة الصيانة خلال العام 2017.

وكانت السعودية قد قررت في 2006 خصخصة 6 وحدات تابعة للخطوط السعودية كان أولها شركة الخطوط السعودية للتموين والتي تم طرح 30% منها للاكتتاب العام بقيمة 1.3 مليار ريال في العام 2012.

وقال البكري إن الشركة من المتوقع أن تقوم بإصدار سندات أو صكوك خلال الأشهر الستة المقبلة. وقال انه سيتم استخدام الأموال التي تم جمعها تسديد الديون وتمويل الطائرات الجديدة حيث تسعى الشركة لمضاعفة أسطولها بحلول عام 2020.

وكان المهندس خالد بن عبدالله الملحم - رئيس مجلس المديرين في الشركة السعودية للخدمات الأرضية - قد أكد في وقت سابق أن العمل يسير على قدم وساق لإنجاز ملف الشركة بشكل متكامل، وتقديمه لهيئة سوق المال، تمهيدا لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام والذي يتوقع أن يكون في الربع الأخير من العام الجاري.

وتعتبر الشركة السعودية للخدمات الأرضية من أكبر شركات الخدمات الأرضية في المنطقة، وهي تعمل في 27 مطارا في المملكة، ومجال عملها من خلال جميع شركات الطيران التي تعمل في المملكة.

وقدمت الشركة خدماتها في عام 2013 لأكثر من 19 مليون مسافر، بنسبة زيادة 10% عن العام الذي قبله، وكذلك تقديم الخدمات ل 144 ألف رحلة داخلية وخارجية بزيادة 7% عن العام الذي قبله، وذلك لخدمة جميع شركات الطيران والذي ارتفع عددها إلى 40 شركة بعد أن كانت 36 شركة في العام الذي قبله.

ويأتي ذلك في الوقت الذي بدأ فيه المستمرون السعوديون أول أمس الاكتتاب على 25% من أسهم البنك الأهلي التجاري، بما يعادل 500 مليون سهم من أسهم البنك البالغة ملياري سهم، وهو الطرح الذي سيستمر لمدة أسبوعين، لينتهي يوم الأحد 9 محرم 1436هـ الموافق 2 نوفمبر2014م.

ومن المقرر أن يجمع البنك في حدود 22.5 مليار ريال (6 مليار دولار) وفي هذه الحالة سيتفوق على الشركة اليابانية التي جمعت في مارس الماضي 3.1 مليار دولار، وسيحل بالمرتبة الثانية على مستوى العالم بعد المجموعة الصينية العملاقة "مجموعة علي بابا" والتي قامت بطرح 24.3 مليار دولار من أسهمها للبيع في اكتتاب الأولي في بورصة نيويورك.

وكان  الدكتور سعيد الشيخ - كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري وعضو مجلس الشورى السعودي- قد أكد أن هناك 3 عوامل رئيسية قد تدفع نحو عودة الاكتتاب إلى السوق السعودية خلال العام الحالي، إلى ما كانت عليه خلال الأعوام 2007 و 2008 أو قريبا من ذلك.

وأشار الشيخ في مكالمة هاتفية مع "معلومات مباشر" إلى أن ارتفاعات السوق السعودي تأتي على رأس العوامل الدافعة لرغبة الشركات في الدخول إلى السوق، هذا بالإضافة إلى التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة مما يجعل التمويل عن طريق الطرح الأولى أقل تكلفة.

أما عن العامل الثالث، فيرى كبير الاقتصاديين بالبنك الأهلي أنه يتمثل في جاهزية السوق لتلقي الاكتتابات، وهذا من ناحيتين الأولى لضخامة السيولة المتواجدة به حاليا، وهو ما يجعل الطلب على هذه الاكتتابات بشكل كبير، والثاني ما استطاعت هيئة السوق المالية من إنجازه من قوانين تنظيمية بالفترة الأخيرة.

أخبار ذات صلة:

11 نوفمبر .. بدء اكتتاب 30% من أسهم "الصناعات الكهربائية"

"إشراق" تختار "السعودي الفرنسي" مستشارا ماليا لعملية الإدراج بالسوق السعودية

الملحم: نتوقع طرح «الخدمات الأرضية» للاكتتاب في الربع الأخير

الغامدى: نتطلع لطرح "تداول" في اكتتاب أولي .. و35 شركة عائلية تبحث طرحها بالسوق

الشيخ لـ "مباشر": 3 عوامل دافعة لعودة الاكتتابات الأولية للسوق السعودي

طرح 3.75 مليار سهم للاكتتاب بالسعودية آخر خمس سنوات 7% منها في 2013