TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم .. بدء ثاني أكبر اكتتاب بالعالم في 2014 والأكبر بالمملكة على الإطلاق

اليوم .. بدء ثاني أكبر اكتتاب بالعالم في 2014 والأكبر بالمملكة على الإطلاق
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00

القاهرة - محمد أبو مليح

يبدأ اليوم الأحد الموافق 19 أكتوبر طرح 25% من أسهم البنك الأهلي التجاري، بما يعادل 500 مليون سهم من أسهم البنك البالغة ملياري سهم، وهو الطرح الذي سيستمر لمدة أسبوعين، لينتهي يوم الأحد 9 محرم 1436هـ الموافق 2 نوفمبر2014م.

وسيتم الاكتتاب بسعر 45 ريالا للسهم وبذلك يكون مجموع ما سيجمعه البنك من أموال من الاكتتاب في حدود 22.5 مليار ريال (6 مليار دولار) وفي هذه الحالة سيتفوق على الشركة اليابانية التي جمعت في مارس الماضي 3.1 مليار دولار، وسيحل بالمرتبة الثانية على مستوى العالم بعد المجموعة الصينية العملاقة "مجموعة علي بابا" والتي قامت بطرح 24.3 مليار دولار من أسهمها للبيع في اكتتاب الأولي في بورصة نيويورك حيث قامت ببيع 368 مليون سهم بسعر 66 دولار للسهم.

وقال منصور الميمان - رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري: "إن طرح أسهم البنك يستمد أهميته من أهمية القطاع المصرفي في السعودية، حيث إنه من أكثر القطاعات نموا، كما يمتلك البنك الأهلي التجاري خططا استراتيجية للأعوام المقبلة تتميز بوضوحها وعمقها".

وأضاف: "البنك الأهلي بنك رائد في تقديم الخدمات المالية المتميزة، ويأتي الاكتتاب في البنك الأهلي التجاري، وهو أكبر طرح أولي تشهده السوق السعودية، كخطوة مهمة يستكمل بها إدراج كل البنوك السعودية المحلية الـ12 في سوق الأسهم السعودية".

والبنوك المتسلمة لطلبات الاكتتاب هي: مجموعة سامبا المالية، والبنك الأهلي التجاري، وبنك الرياض، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي الهولندي، والبنك السعودي للاستثمار، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي البريطاني.

واكتتاب الأهلي كابيتال هو الأكبر في تاريخ الأسواق المالية السعودية والعربية كذلك.

ويأتي اكتتاب البنك الأهلي التجاري وسط أكبر حالة جدل شرعي تشهدها المملكة حول اكتتاب في السوق السعودي، حيث عادة ما يفتي العلماء بجواز أو عدم جواز الشركة أو البنك، ويقف الأمر عند هذا القدر، ولكن ولكبر حجم اكتتاب البنك، ولتملك الدولة لنسبة كبيرة به، ولدخول لجنة الفتوى الدائمة على الخط، فقد أخذ اكتتاب البنك قدرا كبيرا جدا من الكلام عن شرعيته وعدم شرعيته.

وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من المحللين الماليين يقللون من تأثير ما ثار حول البنك في عملية الإجازة أو التحريم، من نسبة التغطية، حيث وإن أثر بنسبة إلا أنه من المتوقع ألا تكون هذه النسبة هي المؤثر الأكبر بحركة الاكتتاب، لما يحمله من فرصة استثمارية جيدة، ونظرا لأن هناك من أفتى بجوازه.

وقد تأسس البنك الأهلي التجاري في عام 1358هـ (الموافق 1939م) وتحول في عام 1417هـ (الموافق 1997م) إلى شركة مساهمة سعودية مغلقة. وفي عام 1999م قامت حكومة المملكة العربية السعودية، من خلال صندوق الاستثمارات العامة والذي يعد الذراع الاستثماري للحكومة، بشراء حصة أغلبية في البنك، حيث تملك الصندوق في البداية 50% من أسهم البنك، باع منها 10% لمصلحة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومن ثم قام الصندوق بعد ذلك بزيادة حصته في أسهم البنك لتصل إلى 69.29% من أسهمه، بينما تمتلك المؤسسة العامة للتقاعد حصة 0.04% وتعود ملكية الحصة المتبقية وهي 20.67%لعدد من المواطنين والشركات.

وقد حقق البنك الأهلي التجاري أرباحاً صافية بلغت قيمتها 7.9 مليار ريال خلال عام 2013م بزيادة بلغت نسبتها 19.7%عن الأرباح المحققة خلال عام 2012م، وبلغ حجم الودائع لدى البنك 300 مليار ريال بزيادة بلغت نسبتها 9.9% بالمقارنة مع عام 2012م، فيما ارتفع حجم القروض بنسبة 15% ليصل إلى مبلغ 187.6 مليار ريال. كما أن البنك يتمتع بتصنيف ائتماني مرتفع (A+)من قبل وكالات التصنيف الائتماني S&P وFitch.

أخبار وتقارير ذات صلة:

ارتفاع أرباح "السعودي للاستثمار" .. و 77 مليون ريال نصيب "البنك الأهلي"

"الأهلي التجاري" بنشرة إصداره: الحد الأعلى للاكتتاب مفتوحا

45 ريالا سعر اكتتاب "الأهلي التجاري".. ليتوافق مع متوسط التوقعات

"المنيع" يتحفظ على حكم اللجنة الدائمة مطالباً بتشجيع مسيرة البنك نحول التحول

الهيئة الشرعية لـ "الأهلي التجاري": 4 أسباب تجعل الاكتتاب بالبنك سائغ شرعا

رسمياً .. تحريم الاكتتاب في البنك "الأهلي التجاري"

راشد الفوزان : لا توجد بنوك اسلامية 100%

مشايخ يحرِّمون الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي ويطالبون بتأجيل طرحه

طرح 15% من "الأهلي التجاري" كأول اكتتاب مصرفي منذ ست سنوات وتوقعات بسعر الاكتتاب عند 45 ريالا

46 ريالا متوسط التوقعات لسعر اكتتاب "الأهلي التجاري" ونسبة التغطية ربما تتأثر بالحكم الشرعي

طرح 15% من "الأهلي التجاري" كأول اكتتاب مصرفي منذ ست سنوات وتوقعات بسعر الاكتتاب عند 45 ريالا

تحليل: "إعمار مولز" تتصدر الاكتتابات الأولية بدول الخليج في 9 أشهر