TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: "إعمار مولز" تتصدر الاكتتابات الأولية بدول الخليج

تحليل: "إعمار مولز" تتصدر الاكتتابات الأولية بدول الخليج

المنطقة بانتظار اكتتابات تاريخية فيما تبقى من 2014

شهد سوق الاكتتابات الأولية بأسواق المال الخليجية حالة من النشاط غير المعهود، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، فبعد أن صامت الأسواق الخليجية عن الاكتتابات الأولية ولفترات متفاوتة، وصلت في بعضها إلى ما يقرب من أربع سنوات، كما في السوق القطرية والسوق البحرينية، نجد شهية الأسواق تنفح لاستقبال 11 شركة جديدة منها 3 شركات خلال الربع الثالث من العام الحالي فقط.

وليس هذا وحسب بل إن هناك موجة من الاكتتابات التي تنتظرها تلك الأسواق، ربما تدفع بالعام 2014 ليكون العام الأكثر من حيث الطروحات الأولية منذ بضعة سنوات.

وشهدت التسعة أشهر الأولى من العام الحالي طرح 11 شركة في منطقة الخليج لأجزاء من أسهمها، تقسمت على خمسة دول بينما لم تشهد الكويت أية طروحات أولية في تلك الفترة، وذلك مع الأخذ بالاعتبار أن اكتتاب شركة مسيعيد القطرية كان بآخر يوم في العام الماضي.

وبلغت قيمة الطروحات الأولية التي شهدتها المنطقة وحسب إحصائية لموقع "معلومات مباشر" ما يعادل 3.27 مليار دولار، حيث تم طرح 3.18 مليار سهم في خمسة أسواق، وذلك بواقع شركتين لسوق دبي، وشركة لسوق قطر وثلاث شركات بسوق مسقط وأربعة للسوق السعودية، وشركة واحدة للسوق البحريني.

وكانت الحصة الأكبر من حيث عدد الأسهم المطروحة وقيمة متحصلات الاكتتاب لدولة الأمارات فرغم أنه تم الاكتتاب على شركتين فقط، إلا أنه كان من بينهما شركة إعمار مولز والتي استحوذت وحدها على 61.4% من إجمالي الأسهم المطروحة وعلى ما نسبته 47.2% من قيمة متحصلات الاكتتاب، لتصل بذلك نسبة دولة الإمارات إلى 70.1% من عدد الأسهم و49.6% من متحصلات الاكتتاب.

تلاها قطر والتي لم يتم الاكتتاب إلا على سهم واحد وهو مسيعيد للبتروكيماويات، وبنسبة 10.2% من إجمالي الأسهم المطروحة و 27.7% من المتحصلات، وتأتي في المرتبة الرابعة المملكة العربية السعودية بـ 2.3% من الأسهم المطروحة وبنسبة 16.3% من متحصلات الاكتتاب، وكان مسقط على النقيض حيث استحوذت على 15.9% من الأسهم مثلت 5.6 من المتحصلات، وأخيرا البحرين بسهم واحد وبنسبة 1.5% من الأسهم و 0.7% من المتحصلات.

وبذلك يرتفع عدد الاكتتابات الأولية في دول الخليج بنسبة 83%، حيث لم تشهد تلك الدول سوى 6 اكتتابات في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، وكان أغلبها للسوق السعودي (4 اكتتابات وهي: أسمنت الشمالية، رعاية الصحية، الجزيرة تكافل، متلايف للتأمين) واثنان للسوق العماني وكان لشركة الشرقية لتحلية المياه، وشركة سيمبكورب صلالة للمياه والكهرباء.

ومما يميز اكتتابات أسواق الخليج خلال العام الحالي ما يلي:

- اكتتاب شركة "ماركة" في دولة الإمارات، كان أول اكتتاب عام موجه للأفراد والمؤسسات على السواء منذ مايو2011. وكان للإماراتيين وغير الإماراتيين.

- إدراج مسيعيد للبتروكيماويات في بورصة قطر كان الأول منذ ثلاث أعوام، وكانت السوق قد شهدت آخر إدراج خلال شهر أكتوبر2010، عند إدراج أسهم مزايا قطر آنذاك.

- اكتتاب زين البحرين هو أول اكتتاب بالسوق البحرينية منذ 2010 حيث عرضت شركة "ممتلكات" حصة بنسبة 10% من شركة ألمنيوم البحرين في الأسواق المحلية والدولية.

وتمثل الاكتتابات الأولية الشريان الحيوي وأحد المحركات الرئيسية لنشاط أي سوق مالي، لما تشكله من ضخ أموال جديدة لسوق الأوراق المالية وكذلك دخول مستثمرين جدد الى السوق للمرة الأولى، ما يسهم في جذب السوق لشريحة جديدة من المستثمرين، هذا بالإضافة إلى أنها مصدر مهم لجذب المدخرات خاصة العائلية، وخاصة النسائية منها، وهو الأمر المتوفر وبكثرة في دول مجلس التعاون الخليجي.

اكتتابات منتظرة:

هناك عدد من الاكتتابات المنتظرة منها ما تم الإعلان عنه ومنها ما لم يتم بعد، إلا أن منها اكتتابات ربما تدفع بالعام 2014 ليكون الأفضل من حيث حجم الاكتتابات منذ الأعوام 2005 و 2006، ومنها هذ الاكتتابات المنتظرة:

- اكتتاب البنك الأهلي التجاري السعودي، وأعلن عن طرح 500 مليون سهم في 19 أكتوبر المقبل، ومن المتوقع أن يجمع أموال تقدر بـ 23 مليار ريال (6.1 مليار دولار) وفي هذه الحالة سيتفوق على الشركة اليابانية التي جمعت في مارس الماضي 3.1 مليار دولار، ليكون الثاني في العالم بعد المجموعة الصينية العملاقة "مجموعة علي بابا" والتي قامت بطرح طرح 24.3 مليار دولار من أسهمها للبيع في الإكتتاب الأولي في بورصة نيويورك حيث أنها ستبيع 368 مليون سهم بسعر 66 دولار للسهم.

- شركة الصناعات الكهربائية السعودية وأعلنت عن طرح 13.5 مليون سهم في 17 نوفمبر المقبل.

- ذكر أحمد بن صالح المرهون - مدير عام سوق مسقط - أنه من المقرر أن يتم طرح أجزاء من بنك عمان العربي، وشركة عمانتل للاتصالات، لتصل الاكتتابات بسوق مسقط إلى أربعة خلال العام الحالي.

- وفي الإمارات ذكر ريتشارد نود - الرئيس التنفيذي العالمي المشارك لبنك "غولدمان ساكس" - أن البنك لديه عدد لا بأس به من الاكتتابات الأولية العامة المرتقبة في المرحلة المقبلة، وأكد أن هناك أكثر من اكتتاب واحد على الأقل سيتم إعلانها في غضون الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة، في حين قال إن عدد الاكتتابات الأولية العامة المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ الفعلي في غضون ال12 شهراً المقبلة يتراوح بين 3 إلى 4 اكتتابات .

وأضاف قائلاً إن عدداً من هذه الاكتتابات يمكن أن يتم في سوق دبي المالي، في حين ستدرج اكتتابات أخرى في لندن، لافتاً إلى أن اختيار سوق الإدراج يعتمد على حجم العرض وقوة الشركة.