TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

46 ريالا متوسط التوقعات لسعر اكتتاب "الأهلي التجاري" ونسبة التغطية ربما تتأثر بالحكم الشرعي

46 ريالا متوسط التوقعات لسعر اكتتاب "الأهلي التجاري" ونسبة التغطية ربما تتأثر بالحكم الشرعي

رصد لآراء المحللين بالاكتتاب وأهم المعلومات عن البنك

أعلنت هيئة السوق المالية يوم الأحد الموافق 21 سبتمبر الجاري عن طرح 500 مليون سهم مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، تمثل (25%) من أسهم البنك الأهلي التجاري للاكتتاب. وسيخصص منها 300 مليون سهم للأفراد السعوديين، تعادل (15%) من رأس مال البنك، فيما سيتم تخصيص 200 مليون سهم تعادل 10% من رأس مال البنك، للاكتتاب بها من قبل المؤسسة العامة للتقاعد. وستُطرح أسهم البنك خلال الفترة من 25/12/1435هـ الموافق 19/10/2014م إلى 9/1/1436هـ الموافق 02/11/2014م.

وبلغ متوسط توقعات عدد من المحللين لسعر اكتتاب البنك 45.75 ريال، وبذلك يكون مجموع ما سيجمعه البنك من أموال من الاكتتاب في حدود 22.87 مليار ريال (6.1 مليار دولار) وفي هذه الحالة سيتفوق على الشركة اليابانية التي جمعت في مارس الماضي 3.1 مليار دولار، والثاني بعد المجموعة الصينية العملاقة "مجموعة علي بابا" والتي قامت بطرح طرح 24.3 مليار دولار من أسهمها للبيع في الإكتتاب الأولي في بورصة نيويورك حيث أنها ستبيع 368 مليون سهم بسعر 66 دولار للسهم.

وإن حصلت علي بابا على مشتريين كافيين لأسهمها فإن ذلك سيجعله أكبر طرح أولي للإكتتاب لشركة تقنية في التاريخ. حيث كان آخر أكبر طرح أولي للإكتتاب لشركة فيزا عندما طرحت 17.9 مليار دولار عام 2008 و جنرال موتورز عام 2010 التي طرحت 15.8 مليار دولار.

وحول اكتتاب البنك أكد سالم باعبيد - الرئيس التنفيذي لمجموعة النفيعي للاستثمار - أن البنك الأهلي التجاري هو من أعمدة البنوك في المملكة العربية السعودية، وأن الطلب على أسهمه سيوكن بشكل كبير من كبار وصغار المستثمرين على حد سواء، وأشار باعبيد في تصريح خاص لـ "معلومات مباشر" أن نسبة التغطية ستعتمد قرارات الهيئات الشرعية للاكتتاب.

مؤكدا أن السوق السعودية يستمد قوته من اقتصاد المملكة الكبير بطبعه، مشيرا إلى أن طرح الشركات الكبيرة سوف يتيح الفرصة أمام المستثمرين، حيث يوسع قاعدة الشركات بالسوق مما يعطي الفرصة للمستثمرين لتنويع استثماراتهم.

وكان فضل بن سعد البوعينين - الكاتب والمحلل المالي - قد أكد أن طرح أسهم البنك قبل إتمام عملية التحول الكلي نحو المصرفية الإسلامية قد يؤثر سلبا على شريحة عريضة من المواطنين لأسباب شرعية، إلا أن نجاح البنك الأهلي في تحويل جميع فروعه التقليدية للعمل وفق معايير المصرفية الإسلامية، قد يكون مؤشرا قويا على إتمام التحول الكلي المتوافق مع متطلبات الشريعة قريباً، وهو أمر أتمنى حدوثه قبل الطرح، وإن شَكَّل تحقيقه تحديا كبيرا لإدارة البنك، والهيئة الشرعية الاستشارية، وذلك حسب مقالة له بإحدى الصحف المحلية.

بينما ذكر عبدالله البراك - الخبير الاقتصادي - أن نسبة تغطية الاكتتاب ستتجاوز 300% ولكن نوعية المكتتبين ستحددها الفتوى حول شرعية الاكتتاب، فإذا ظهرت فتاوى بتحليل الاكتتاب سيغلب الطابع الشعبي على الاكتتاب، أما إذا تم التحريم فستتفرد الشركات وصناديق الاستثمار بالجزء الأكبر من الاكتتاب، كما أن احتساب علاوة إصدار سيحد من حجم الاقبال الشعبي على الاكتتاب، وذلكحسب تصريحات صحفية له من قبل.

إلا أن المحللين أكدوا أنهو بشكل عام فإن دخول البنك لقطاع الأسهم سيخفف من حدة موازنة الشركات القيادية في المؤشر العام للسوق ومن حدة التذبذب، فيما أكدوا أن البنك الأهلي يعتبر فرصة استثمارية للكل وأداة مميزة في البنوك السعودية، باعتباره الأعلى ربحية خلال عام 2013، حيث تجاوز جميع البنوك، وله ربحية ثابتة على مدى تاريخ طويل ومن النادر أن يتعرض لخسائر، بالنظر إلى مجمل أرباحه القائمة ضمن السوق المصرفية السعودية وفي إطار الاقتصاد الكلي.

وقامت "معلومات مباشر" بجمع عدد من التوقعات السابقة لسعر اكتتاب البنك عند الطرح بالإضافة إلى الفوائد المرجوة من الطرح (حسب آراء المحللين)، وأهم السلبيات المترتبة على عملية الطرح، وأهم مميزات هذا الاكتتاب، وأهم المعلومات عن البنك، وذلك بشكل مختصر:

أولا - سعر الاكتتاب المتوقع

الاستثمار كابيتال - 45 ريال، الدكتور عبدالله باعشن - 40 ريالا، وعبدالله البراك "الخبير الاقتصادي" ما بين 40 إلى 48 ريالاً، والكاتب الاقتصادي فضل بن سعد البوعينين - 30 ريال، والرياض المالية - 53 ريالا، والدكتور سالم باعجاجة "أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف)" - 60 ريالا، ويزن عابدين "مدير الصناديق الاستثمارية في سبكو كابيتال" ما بين 42 و 61، وماجد كبارة - رئيس قسم إدارة الأصول في المجموعة المالية هيرميس السعودية - 42، ليبلغ متوسط تلك التوقعات 45.75 ريالا.

ثانيا -  الفوائد المتوقعة من الاكتتاب

- تركي فدعق - رئيس الأبحاث والمشورة لدى البلاد للاستثمار: سيكون إضافة قوية للقطاع المصرفي والاقتصاد المحلي بوجه عام،وعند طرحه ستزداد مستويات الإفصاح لدى جميع البنوك.

- مازن السديري - مدير الأبحاث لدى الاستثمار كابيتال: يضيف للسوق كفاءة ويرفع ربحيته الاستثمارية، وكفاءة إدراة البنك وتاريخه وجودة أصوله ستكون إضافة إيجابية مطمئنة للقطاع.

- هشام تفاحة - مدير محافظ استثمارية: خطوة للتوجه لطرح شركات كبيرة بسبب عودة الثقة للسوق والارتفاع التدريجي لقيم التداول.

- جون سفاكياناكيس - مدير استراتيجيات الاستثمار لدى ماسك:  أتوقع أن ينعكس ذلك بقوة على مستوى الشفافية في السوق.

- محمد العمران - المحلل الاقتصادي البارز وعضو جمعية الاقتصاد السعودية : دخول الأهلي التجاري للسوق سيكون قطعا إضافة إيجابية.

- محمد العنقري - الخبير الاقتصادي: سيكون له تأثير إيجابي كبير، حيث ستتوسع الفرص ويجتذب السيولة التي من المتوقع أن تتجاوز 10 مليارات ريال، ونجاح الاكتتاب سيجذب شركات من خارج السوق ما سيزيد من جاذبية السوق.

- الدكتور عبدالله باعشن - الرئيس التنفيذي لشركة تيم ون للاستشارات: يشكل إضافة نوعية وكمية للسوق عموما وللقطاع المصرفي على وجه الخصوص.

- فضل بن سعد البوعينين -كاتب ومحلل اقتصادي: سيسهم في توسيع قاعدة مساهمي البنك وسيلغي وضعه الاستثنائي بوجوده خارج سوق التداول، وسيخفض من ملكية الحكومة، وسيوفر فرصا استثمارية من الدرجة الأولى للمواطنين، وسيزيد من عمق السوق، وسيدعم قطاع المصارف في السوق الأولية.

- محمد النفيعي - رئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة جدة: يمثل كيانا اقتصاديا هاما وإضافة لسوق المال السعودي والقطاع المصرفي، مشيرا إلى أنه سيساهم في زيادة قوة القطاع ويعيد له ريادته.

- الدكتور سالم باعجاجة -أستاذ الاقتصاد في جامعة الطائف: البنك الأهلي من أقوى البنوك السعودي، سواء من حيث رأس المال، أو عدد الفروع المنتشرة في السعودية، ومنذ سنوات مضت، والمواطنون يترقبون دخول البنك سوق المال.

- منصور الميمان - رئيس مجلس إدارة البنك: الطرح سيسهم في تعميق سوق المال السعودية، كما سيتيح للمواطنين الاكتتاب في ملكية مؤسسة مالية عريقة وذات مركز مالي يتميز بالقوة، أثبتت على مدى عقود قدرتها على تحقيق الأرباح والنمو المستدام، الذي تعززه رؤية استراتيجية واضحة تستجيب لمتطلبات اقتصادنا الوطني، وحاجات مختلف شرائح عملاء القطاع المصرفي في السوق السعودية.

ثالثا - آثار سلبية متوقعة من الاكتتاب

- طرح نسب عالية دفعة واحدة تسحب نسب سيولة كبيرة من السوق وتأثيرها سلبي

- سعي الكثير من المتعاملين إلى تسييل محافظهم ولجوء آخرين لسحب ودائعهم المصرفية لتوفير السيولة اللازمة للمشاركة في الاكتتاب سيؤثر سلبا على الاقتصاد في المدى القصير.

- طرح أسهم البنك قبل إتمام عملية التحول الكلي نحو المصرفية الإسلامية قد يؤثر سلبا على شريحة عريضة من المواطنين لأسباب شرعية

رابعا - من صفات الاكتتاب

-  سيكون أكبر سهم مدرج بالسوق أو واحدا بين أكبر ثلاثة أسهم مدرجة.

- إذا تم بالسعر المتوقع سيكون أكبر اكتتاب بعد شركة زين السعودية والتي جمعت 17.8 مليار ريال في عام 2008، وشركة الاتصالات السعودية في عام 2003 والذي بلغ حجم اكتتابها 15.3 مليار ريال.

- ثاني أكبر عملية اكتتاب في العالم لعام 2014 بعد اكتتاب مجموعة «علي بابا» الصينية.

خامسا - البنك الأهلي التجاري في سطور

- تملك الحكومة السعودية أكثر من 79% من أسهم البنك، حيث يملك صندوق الاستثمارات العامة 69%، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 10%، وهما ذراعين استثمارين للدولة.

- أقدم البنوك السعودية، حيث تأسس 1953، كما أنه أكبرها من حيث الأصول بـ 377 مليار ريال (100.5 مليار دولار) بنهاية 2013.

- منذ تأسيسه وحتى الآن يمثل البنك الأهلي التجاري دعامة هامة وأساسية من دعامات الاقتصاد الوطني السعودي.

- الشركات التابعة له هي: شركة الأهلي كابيتال وهي الذراع الاستثماري، إضافة إلى بنك تركي فاينانس كاتيليم بانكاسي والذي يملك فيه البنك الأهلي حصة تبلغ 66.27%، وشركة «إيست قيت كابيتال هولدينغ» وهي إحدى شركات محافظ حقوق الملكية الخاصة في الشرق الأوسط والتي يملك فيها البنك حصة من خلال الذراع الاستثماري، تقترب من 65.46%.

- يتمتع بتصنيف ائتماني مرتفع حيث تم تصنيفه (A+) من قبل وكالتي التصنيف الائتماني «ستاندرد أند بورز» و«فيتش».

- أصدر مؤخرا صكوكاً إسلاميّة بقيمة 5 مليار ريال

- وفّر 11.5 ألف فرصة عمل في 2013

- فاز بجائزة يوروموني كأفضل خدمات بنكية خاصة.

- 40% حصة البنك الأهلي السوقية في برنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

- حقق أرباحا في 2013 هي الأعلى في تاريخه وبزيادة 21.7 % عن 2012م.

- افتتح 9 مراكز جديدة للحوالات السريعة خلال النصف الأول من عام 2014 .

- حقق أرباحا بـ 4.96 مليار ريال بالنصف الأول من 2014 ​بزيادة 14.7% عن نفس الفترة من العام السابق.

أخبار وتقارير ذات صلة:

طرح 15% من "الأهلي التجاري" كأول اكتتاب مصرفي منذ ست سنوات وتوقعات بسعر الاكتتاب عند 45 ريالا

الشيخ لـ "مباشر": 3 عوامل دافعة لعودة الاكتتابات الأولية للسوق السعودي

طرح 3.75 مليار سهم للاكتتاب بالسعودية آخر خمس سنوات 7% منها في