TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الباحة تضخُّ 30 ألف طن من الرمان إلى الأسواق المحلية

الباحة تضخُّ 30 ألف طن من الرمان إلى الأسواق المحلية

قدَّر اقتصاديون إنتاج منطقة الباحة من الرمان للعام الحالي إلى السوق المحلية بأكثر من 30 ألف طن موزعة في أودية وسهول وجبال المنطقة الطبيعية.
وفي ضوء الإنتاج الضخم من الرمان الذي تشهده أسواق الباحة، سعت إمارة المنطقة جاهدة لتنظيم بيع تلك الفاكهة من خلال إقامة مهرجان سنوي يحمل اسم الرمان، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة، يتم فيه التسويق لمنتجات المنطقة، وتسويقه عبر متجر إلكتروني يديره شباب واعد ليُحقق العائد الاقتصادي الكبير لنحو 126 مزارعاً في المنطقة. ويتيح مهرجان الرمان الفرصة للباعة الترويج لمنتجهم أمام أعداد الزوار من المشترين الذين يتوافدون على المهرجان كل عام من داخل الباحة وخارجها، بل ومن خارج المملكة، حيث يجمع إنتاج الرمان في محالٍّ جُهِّزت في مقر واحد لعرض المنتج بطريقة مريحة، تُسهِّل عملية التبادل التجاري بين البائع والمشتري، وسط وفرة كبيرة من أنواع الرمان المعروض. وأوضح وكيل إمارة منطقة الباحة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتور حامد بن مالح الشمري، أن مهرجان الرمان في دورته الحالية يتضمن إقامة ندوات ومحاضرات إرشادية وتوعوية في المجال الزراعي خاصة في مجال إنتاج فاكهة الرمان، علاوة على التعريف بالوسائل الحديثة للزراعة والري. وأفاد الشمري أن المهرجان يشتمل كذلك على عرض المزارعين منتجات الرمان للبيع المباشر للأفراد، ولكبار المستهلكين، كالأسواق المركزية، ومراكز التسويق الكبرى، والشركات، والجهات المرتبطة بالإنتاج الزراعي.
وبين أن المهرجان يهدف إلى التعريف بواقع إنتاج وزراعة الرمان وتسليط الأضواء على بقية المنتجات الزراعية في منطقة الباحة، مع ربط المصدِّرين والمستثمرين بالمنتجين الزراعيين بغية فتح آفاق أفضل للتسويق وتصدير فاكهة الرمان وفتح مجال التعاون بين الجمعية الزراعية في المنطقة وباقي الجمعيات في مناطق المملكة. وأضاف أن المهرجان يهدف إلى تعزيز النجاحات التي تحققت خلال المهرجانات في العامين الماضيين التي رفعت مستوى إنتاج الرمان، مبدياً تطلعه لزيادة زراعة أشجار الرمان وتحقيق كثير من المردودات الإيجابية لباقي المنتجات الزراعية الأخرى في المنطقة.
من جهة أخرى، شهد مهرجان الرمان في منطقة الباحة هذا العام إقبالاً من الزوار حيث تخطى عدد الزوار خمسة آلاف زائر خلال الأيام الماضية، في حين أوضح مدير عام الشؤون الزراعية في منطقة الباحة والمشرف على المهرجان المهندس سعيد جار الله الغامدي أن المهرجان شهد إقامة دورات تدريبية قدمها عدد من الخبراء والمختصين في مجال الزراعة من أجل زيادة الثقافة لدى المزارعين في المنطقة.