TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انطلاق الموسم السادس من برنامج نجوم العلوم للمبتكرين فى العالم العربي

انطلاق الموسم السادس من برنامج نجوم العلوم للمبتكرين فى العالم العربي


بدأ برنامج نجوم العلوم رحلة البحث عن مبتكرين جدد فى مجالات الأختراعات العلمية فى مصر والعالم العربى وذلك فى الموسم السادس للبرنامج لدعم المخترعين فى الوطن العربى واعلاء قيمة البحث العلمى من خلال مسابقة معلنة تذاع على قناة MBC4 يتم اختيار خلالها 12 مشتركا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً من مختلف أنحاء العالم العربي .

ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جوائز قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور وتتضمن لجنة التحكيم خبراء عالميين في مجال الهندسة والتصميم ، وسيتم تحديد الإبداع وروح العمل الجماعي لدى المبتكرين من خلال مواجهة تحديات طيلة فترة البرنامج،وهم يسعون إلى تطوير منتجاتهم من مجرد أفكار إلى نماذج فعلية ويتمّ تقييم المشاريع الواعدة بحسب المنافع التي تقدمها للمجتمع، وقابليتها للتسويق.

صرح العضو الدائم في لجنة التحكيم والمدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا في العاصمة الأردنية عمّان الدكتور فؤاد مراد، "يشكّل برنامج نجوم العلوم منصة مميزة تسهم في اكتشاف وتطوير أكثر الأفكار ابتكاراً في المنطقة وإطلاع الجمهور العالمي عليها. وتعتبر مستويات التميّز التي يتمتع بها الشباب المشتركون في هذه الجولة دليلاً على توجّه العالم العربي نحو تطوير رأس المال البشري اللازم للابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا".

كان لمصر دورا بارزا فى المشاركة بالبرنامج منذ بدايته حيث فاز هيثم الدسوقى فى الموسم الثالث بالجائزة الأولى وفى الموسم الربع للمسابقة فاز شريف يحيا بالمركز الرابع وحصل المتسابق وائل حسن على منحة تعلمية فى إطار الجوائز للأبحاث العلمية .

وتقدّم المشتركون فى هذا الموسم بمجموعة من الأفكار المتنوعة والمبتكرة، حيث تضمنت المشاريع المحتملة آلة لحام للإلكترونيات، وجهازاً آلياً لرسم الأرصفة، وسواراً منبهاً للصلاة، وجهازاً لشحن الهاتف من بطارية هاتف آخر، وسواراً لتشخيص الصحة، ومعقّماً متنقلاً بالأشعة فوق البنفسجية.

أطلق برنامج نجوم العلوم موقعاً جديداً على الإنترنت يتيح لمتابعيه إثراء تجربة مشاهدتهم للحلقات بمواد حصرية على الإنترنت، ومقتطفات من الحلقات، ومعلومات عن المتسابقين. ويشكّل هذا الموقع مركزاً تفاعلياً لمناقشة قضايا التكنولوجيا ومساعدة المبتكرين العرب على الوصول إلى الموارد التي يحتاجونها والتواصل مع بعضهم البعض. . وسيتم عرض الحلقة التالية من جولة الاختيار على قناة BMC4 في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت السعودية / 6:00 مساءً بتوقيت جرينتش من يوم 20 سبتمبر.