TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بموجة انخفاض قوية في أسعار الخضار تصل إلى 50 %

توقعات بموجة انخفاض قوية في أسعار الخضار تصل إلى 50 %

 توقع متعاملون في أسواق الخضار بـ"الرياض" حدوث موجة هبوط قوية في الأسعار خلال الفترة المقبلة، قد تصل إلى 50 % نزولاً، معزين الأسباب إلى إغراق السوق بالمنتج المحلي مع بدء دخول فصل الشتاء، الذي بات على المشارف.

 
قامت الصحيفة بجولة ميدانية في كل من سوقي "عتيقة" و"الربوة"، والتقت عدداً من الباعة وأصحاب المحال، الذين أكدوا أن السوق تشهد خلال هذه الأيام حالة من الارتفاع في بعض الأصناف من الخضراوات، خاصة الطماطم، التي بلغ سعر الصندوق منها من نوع "مستورد" متوسط الحجم من 30 إلى 35 ريالاً.
 
وأوضحوا أن السبب يعود في ذلك إلى شح السوق من المنتج المحلي في فصل الصيف؛ وهو ما يتسبب دائماً في نقص بالمعروض، وزيادة الطلب؛ لذلك من الطبيعي أن تكون الأسعار مرتفعة حالياً.
 
وأشاروا إلى أن تلك الموجة من الارتفاع لن تدوم طويلاً؛ إذ من المتوقع أن تنخفض الأسعار إلى النصف مع دخول فصل الشتاء، ويبدأ بشكل تدريجي، وذلك بعد عيد الأضحى المبارك؛ إذ سينخفض سعر صندوق الطماطم إلى 15 ريالاً بدلاً من 35 ريالاً.
 
وأضافوا: بينما سينخفض كيس البصل من 30 إلى 20 ريالاً، والبطاطس من ثمانية ريالات إلى أربعة ريالات، وهكذا في بقية الأصناف "كوسة، بامية، باذنجان، خيار، جزر وفلفل..."، كلها ستشهد حالات انخفاض مع إغراق السوق بـ"المحلي" من إنتاج مزارع كل من الخرج ووادي الدواسر وحائل وساجر، وغيرها.
 
وأكدوا أنه حتى في حال حدوث تغيرات جوية في فصل الشتاء من أمطار وصقيع فلن تعود الأسعار إلى الارتفاع بشكل كبير، مثلما كان يحدث في الصيف، بل سيكون طفيفاً جداً بزيادة ريال أو ريالين فقط في الأغلب، ثم تعود الأسعار إلى الانخفاض مرة أخرى.