TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تهدى مصر 850 ألف طن وقود بـ620 مليون دولار

السعودية تهدى مصر 850 ألف طن وقود بـ620 مليون دولار
كشفت مصادر بالهيئة العامة للبترول لـ«الوطن» عن السعودية ستقدم لمصر ما بين 600 إلى 850 ألف طن بنزين وسولار هدية، حتى نهاية العام الحالى، بقيمة إجمالية 620 مليون دولار، وذلك أسوة بالإمارات، بعد أن عقدت الهيئة وشركة أبوظبى الوطنية للبترول «أدنوك» اتفاقاً تجارياً لمدة عام بقيمة 9 مليارات دولار بتسهيلات ائتمانية، لتوفير احتياجات مصر البترولية، على أن تسدد قيمة الشحنات كل 3 أشهر بعد وصولها.

وأوضحت المصادر أن المفاوضات ما زالت جارية مع كل من السعودية والكويت لاستيراد الوقود الشامل شهرياً بدءاً من يناير المقبل، بتسهيلات ائتمانية لمدة 6 أشهر، نظراً للأوضاع الاقتصادية الحالية، مشيرة إلى أن المساعدات الخليجية البترولية خفضت قيمة دعم الطاقة بنحو 12 مليار جنيه.

وقالت المصادر إن هيئة البترول ستطرح مناقصة جديدة بالأسواق العالمية لدى موردى الوقود، بكميات تصل إلى 140 ألف طن بنزين و70 ألف طن سولار إلى جانب 40 ألف طن مازوت، بهدف سد احتياجات المحافظات حتى نهاية العام الحالى، على أن يتم التفرغ الفترة المقبلة لحل أزمة مستحقات الشركاء الأجانب التى بلغت 6.3 مليار دولار.

وأضافت أن هيئة البترول تبحث استيراد الوقود من الموردين كل 3 أشهر، لمواجهة أى أزمات أن مقبلة للوقود بالأسواق المحلية، خاصة بعد استقرار الوضع المالى الفترة الحالية مقارنة بالعام الماضى، بالإضافة إلى طرح مناقصة استيراد 500 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات لسد احتياجات الكهرباء والأسواق المحلية.

يذكر أن هيئة البترول طرحت مزايدة عالمية لتكرير البترول للغير بمعمل تكرير النصر، بكميات تصل إلى 2.5 مليون طن لاستغلال الطاقات الفائضة بالمعمل وتشغيله اقتصادياً.