TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس اللجنة الوطنية للحج : ضبط 20 حملة وهمية العام الماضي

رئيس اللجنة الوطنية للحج : ضبط 20 حملة وهمية العام الماضي

كشف عدد من العاملين في حملات الحج على أن مركز انطلاق حملات الحج الوهمية بالمملكة تتركز في المناطق النائية وهي "بؤرة" لتمركزها، واضافوا أن وزارة الحج ضبطت 20 حملة وهمية العام الماضي، مشيرين إلى أن هناك تقلص في اعداد حملات الحج الوهمية بنسبة 80% بسبب تطبيق العقوبات المفروضة من وزارة الحج، مع توقعات أن تصل ايردادت 284 شركة حج هذا العام لمليار ريال.

من جهته كشف رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة أسامة فيلالي أن وزارة الحج ضبطت 20 حملة حج داخلية وهمية العام الماضي واحالتها لإمارة منطقة مكة المكرمة لاتخاذ اللازم، مشيراً إلى أن تلك الحملات الوهمية تسبب في الحاق الضرر بالحجاج والتلاعب بهم، وقال فيلالي إن حملات الحج الوهمية المرصودة عام 1433ه وصلت ل100 حملة حج وهمية وتم انهاء الاغلبية منها قبل بدايتها.

وتوقع فيلالي في تصريح ل"الرياض": "أن تصل ايردادت 284 شركة حج هذا العام لمليار ريال، وأن حملات الحج الوهمية تتركز أغلبيتها في المدن الكبرى مثل جدة والرياض والدمام والقرى النائية، وارجو من الحجاج التأكد من وجود تصريح عمل شركات الحج في موسم هذا العام قبل التعاقد معها".

من جهته كشف عضو لجنة الحج الوطنية سعد القرشي، أن المناطق النائية بالمملكة هي "بؤرة" لانطلاق حملات الحج الوهمية، مشيراً إلى أن وزارة الحج قضت على 80% من حملات الحج الوهمية الداخلية، متوقعاً الحد الاعلى لحملات حج هذا العام للفرد غير الحملات الحج المخفضة ستصل لعشرة آلاف ريال.

ونفى القرشي، انسحاب عدد من حملات الحج الداخلية بسبب بطء وزارة الحج في تخصيص اماكن لهذه الحملات، وقال القرشي إن وزارة الحج قامت بجهود كبيرة في ضبط حملات الحج من ناحية الاعداد والمواعيد والأسعار، مشدداً على أن العقوبات التي فرضتها وزارة الحج على الحملات الوهمية قلصت من اعدادها بشكل كبير.

يشار أن وزارة الحج قالت في بيان سابق لها انها ستكثف جهودها لمحاربة حملات الحج الوهمية، وستتخذ إجراءات صارمة ضد المتلاعبين، وستعوض الحاج مادياً عن أي أضرار قد تلحق بالحجاج بسبب القائمين على تلك الحملات، والإبعاد من المملكة لمن يقترف ذلك من المقيمين.

وأوضحت الوزارة انها ستطلق برنامجها التوعوي التثقيفي للحد من حملات الحج الوهمية خلال الأيام القليلة القادمة، وسوف تتصدى للحملات الترويجية لهذه المؤسسات الوهمية وفق خطط مكتملة العناصر تركز على الوصول لأكبر شريحة من المواطنين والمقيمين، وتحذيرهم من شركات ومؤسسات الحج غير المرخص لها، وتبيان بعض أساليبهم للإيقاع براغبي الحج، وتوضيح العقوبات الموجهة ضد كل من يسلك هذا المسلك، ويتورط في النصب والاحتيال على ضيوف الرحمن.

والزمت وزارة الحج شركات الحج المخفض التي تقدم خدماتها لحجاج الداخل المحدود، والبالغ عددها 62 شركة، باستقبال الراغبين في أداء فريضة حج هذا العام بسعر التكلفة، بحيث تنحصر التكلفة بين 5 آلاف ريال لأعلى فئة، و2500 ريال لأدنى فئة.