TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انخفاض تأشيرات العمل %39 خلال العام الماضي

انخفاض تأشيرات العمل %39 خلال العام الماضي

 كشف تقرير حديث صادر عن وزارة العمل، عن انخفاض عدد التأشيرات الصادرة لمنشآت القطاع الخاص، خلال 2013 بنسبة 39% عن العام الذي سبقه، وبلغ عدد تأشيرات القطاع الخاص أكثر من مليون تأشيرة، منها 950 ألف تأشيرة عمل، والباقي 69 آلاف تأشيرة موسمية، وأوضح التقرير الذي حصلت «اليوم» على نسخة منه، أن عدد التأشيرات الصادرة من قبل وزارة العمل للعمالة المنزلية لعام الماضي بلغ 714 ألف تأشيرة عمل، بينما تخطت عدد التأشيرات الصادرة للأجهزة الحكومية لنفس العام 57 ألف تأشيرة عامل، حيث أكدت الوزارة أن يكون التقدير في حدود الاحتياج الفعلي مع الاهتمام بتوظيف السعوديين باعتبار أحقيتهم وأولويتهم بالعمل.

 
وأصدرت الوزارة في 2009 أكثر من 496 ألف تأشيرة، بينما ارتفعت النسبة 14%، ليصل العدد في 2010 إلى 565 ألف تأشيرة، واستمر العدد في ازدياد إلى أن وصل إلى 657 ألف تأشيرة بنسبة زيادة 15%، حتى وصل في 2012 إلى 828 ألف تأشيرة بنسبة وصلت 28%، إلا أن الرقم انخفض في 2013 إلى 714 ألف تأشيرة عن العام الذي سبقه، وبنسبة تغيير 14% كانخفاض.
 
وفي الجهة المقابلة من ذلك، فصل التقرير التأشيرات الصادرة للأجهزة الحكومية على مستوى المملكة، حيث بين أن العدد في 2009 بدأ نسبة منخفضة بلغت 14%، لتصدرها حينها 61 ألف تأشيرة، تلا ذلك ارتفاع متوسط في العام الذي يليه وصل إلى 12%، بمجمل تأشيرات تجاوزت 68%.
 
إلا أن الرقم قفز في 2011 ليتخطى الـ110 آلاف تأشيرة، ونسبة وصلت 61%، للتقلص النسبة إلى 14 في المائة في 2012 رغم أن عدد التأشيرات وصل إلى ما يقارب 126 ألف تأشيرة، لتتقهقر النسبة في 2013 إلى ناقص 55% و57 ألف تأشيرة تُدر العام ذاته،
 
وقد بلغت نسبة التأشيرات التي تمت الموافقة عليها بعد ما استوفت المتطلبات وانطبقت الشروط اللازمة للموافقة على الطلب خلال سبعة أيام ما نسبته 15%، وجزء منها تمت الموافقة عليها في نفس اليوم إلكترونياً، والبقية تتأخر عن المدة المحددة نتيجة عدم اكتمال الطلب ومسوغاته حسب معايير الاستقدام.
 
وأقرت وزارة العمل تنظيمات جديدة لعملية احتساب العمالة الوافدة «وافد خاص» «أبناء وبنات وأزواج المواطنات السعوديات» وحاملي بطاقات الخمس سنوات من أبناء القبائل النازحة «البدون» في مؤسسات القطاع الخاص كعمالة سعودية، إضافة إلى أصحاب الجوازات السعودية لمن لا يملكون هوية وطنية، إضافة إلى الوافد الخاص «أبناء وبنات وأزواج المواطنات السعوديات».
 
من جهته، نفى مدير المركز الإعلامي لوزارة العمل تيسير المفرج، ما تردد أمس في مواقع التواصل الاجتماعي، بأن وزارة العمل قد قامتْ بسحب البند القاضي بخفض ساعات العمل الأسبوعية إلى 40 ساعة لموظفي القطاع الخاص، ومنحهم يومين إجازة أسبوعيا من مسودة نظام العمل الجديد.
 
وأكد المفرج، أنَّ المسودة قد رفعت للجهات العُليا المختصة لإقرارها أو إبداء الملاحظات عليها، ولم تقم وزارة العمل بسحب أيِّ من بنودها أو لوائحها التي رفعت، ودعا مدير المركز الإعلامي كافة وسائل الإعلام من التثبت والتحقق من الأخبار التي تنشر، والتي يمكن معرفتها عن طريق الموقع الرسمي للوزارة أو حساباتها الموثقة في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
على صعيد آخر، كشفت وزارة العمل في نشرتها الإحصائية السنوية للسنة المالية 2013 عن أن متوسط الأجر الشهري للسعوديين في القطاع الخاص بلغ 4748 ريالا، مقابل 1176ريالا لغير السعوديين.
 
وأوضحت الوزارة أن متوسط الراتب الشهري للسعوديين في المهن الاختصاصية في المواضيع العلمية والفنية والإنسانية، يعتبر الأعلى مقارنة بالمهن الأخرى بمتوسط قدره 9357 ريالا، يليهم المديرون ومديرو الأعمال بمتوسط قدره 6970 ريالا، ثم مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية بمتوسط 5047 ريالا، فيما أظهرت إحصاءات وزارة العمل أن مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد سجلت أدنى مستوى ومتوسط للرواتب بين كل الوظائف الأخرى للسعوديين بـ 2996 ريالا.
 
وبالنسبة إلى العمالة الوافدة جاء المديرون ومديرو الأعمال الأعلى بمتوسط الأجر الشهري، مقارنة بالمهن الأخرى، حيث بلغ متوسط أجورهم 3696 ريالا.
 
وبحسب تقرير وزارة العمل تراجعت رواتب السعودين بنسبة 1% خلال عام 2013، مقارنة بالعام 2012، حيث بلغت آنذاك حوالي 4801 ريال، وبلغ إجمالي رواتب السعوديين بالقطاع الخاص خلال العام الماضي نحو 83.2 مليار ريال، وارتفعت رواتب الوافدين العام الماضي بنسبة 25% مقارنة بعام 2012، حيث بلغت آنذاك 940 ريالا، وبلغ إجمالي رواتب الوافدين بالقطاع الخاص إلى 115.9 مليار ريال.
 
وكشفت وزارة العمل في تقريرها، أن غالبية السعوديين يشتغلون ضمن مهن الكتابة، ومهن الخدمات، فيما تتوزع أكبر الأعداد من العمالة الوافدة على مجالين هما: المهن الهندسية الأساسية والمساعدة، ومهن الخدمات.