TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نظرة على الشركات الأكثر تأثيرًا على مؤشرات القطاعات بالسوق السعودي بعد الارتفاعات الأخيرة

نظرة على الشركات الأكثر تأثيرًا على مؤشرات القطاعات بالسوق السعودي بعد الارتفاعات الأخيرة

شهد السوق السعودي وخلال الفترة الماضية حالة من الارتفاعات المتتالية، وعلى إثر تلك الارتفاعات حدثت حالة من تبادل المراكز بين القطاعات، من حيث تأثيرها على حركة المؤشر العام، وذلك حسب استفادة كل قطاع من تلك الارتفاعات، وكما هو الحال في القطاعات نجده في الشركات داخل كل قطاع، فهناك بعض الشركات لمع نجمها وسطع خلال الفترة الماضية، لتحتل مكان أخرى من حيث التأثير على حركة مؤشر القطاع.

ولذا قامت "معلومات مباشر" بإحصائية رصدت فيها الأسهم الأكثر تأثيرا في كل قطاع من قطاعات السوق السعودية، حيث عندما يرتفع قطاع من القطاعات أو يتراجع ربما يشبه في وضعه هذا السهم أو السهمين فقط.

وفي الوقت ذاته ومن خلال الإحصائية يتضح لنا أن الشركات الـ 30 (بواقع سهمين لكل قطاع) منها 7 أسهم ضمن الأسهم الـ 10 الأكثر تأثيرا في المؤشر العام كله، أي أن حركة هذه الأسهم تعكس حركة السوق كذلك وليس القطاعات وحسب، أما الأسهم الثلاثة الباقية في لقطاع المصارف، والذي يعد الأكثر تأثيرا على حركة المؤشر العام على الإطلاق.



والأسهم الـ 30 تمثل 17.9% من الشركات الموجودة بالسوق السعودية ويصل حجم تأثيرها بالمؤشر العام إلى 52.19% أي تؤثر بحركة السوق بأكثر من النصف.