TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس السكك الحديدية: تنفيذ خط جدة - جازان سيبدأ قريبا

 رئيس السكك الحديدية: تنفيذ خط جدة - جازان سيبدأ قريبا

أكد المهندس محمد السويكت، الرئيس العام للمؤسـسة العامة للخطوط الحديدية، أن تنفيذ مشروع الخط الحديدي بين جدة وجازان سيبدأ قريباً، وهو من أولويات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بعد أن توقف في وقت سابق ويجري تحديثه حالياً، مشيراً إلى أنه سيخدم شريحة كبيرة من التجمعات السكنية، ويخدم كذلك الاقتصاد الوطني بشكل كبير جداً.

كما أفصح لـ "الاقتصادية" الرئيس العام للمؤسـسة العامة للخطوط الحديدية، عن توصية سترفع ضمن الخطة الجاري تحديثها، تتضمن مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الخطوط الحديدية، التي ستمكن المؤسسة من اختصار الوقت في تنفيذ حزمة المشروعات.

وأوضح أن التوجه العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن يعبر الخط الحديدي جميع المحافظات والمدن في السعودية، وذلك ضمن التحديث القائم للخطة، حيث لا يمكن إغفال المحافظات والمدن في خطط المؤسسة.

وأشار إلى دراسة إنشاء المزيد من الخطوط الحديدية الجديدة، ضمن الخطة الجاري تحديثها، والهدف منها أولاً: تقصير المدة الزمنية لتنفيذ المشاريع، لتكون بحد أقصى إلى 2030، كذلك إضافة خطوط حديدية جديدة لم تكن موجودة في الخطة السابقة قبل التحديث على سبيل المثال الخرج – حوطة بني تميم – الأفلاج – وادي الدواسر – تثليث – خميس مشيط، وغيرها من الخطوط التي ستتضح لاحقاً، التي قد تتضمن الرياض – بيشة.

ولفت إلى وجود خطة سابقة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وجار تحديثها في الوقت الحالي، ونعمل على الانتهاء من تحديثها خلال فترة من ستة إلى ثمانية أشهر، وسيشمل التحديث توقع التكلفة التقديرية للمشاريع حتى 2030.

وبين أن الخطوط الحديدية لا يستفاد منها إن لم تربط المدن والمحافظات، لذلك ستضاف العديد من المحافظات والمدن للخطة الحديثة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

من ناحية ثانية، يجتمع ممثلو وزارات وهيئات النقل في قطاع سكة الحديد الخليجي الأسبوع المقبل لتحديد المراحل الأخيرة لآليات العمل الخاصة بمشروع الربط الخليجي للسكك الحديدية، حيث أعلن مسؤول كويتي أمس جاهزية بلاده لمشروع السكك الحديدية، في حين حددت السعودية جاهزية تصاميمها بعد أسبوعين.

وأوضح المهندس منصور البدر الوكيل المساعد لقطاع النقل في وزارة المواصلات أن الكويت ملتزمة بإنجازه في تشرين الأول (أكتوبر) 2018، حيث يعكف وزير البلدية والمواصلات على إزالة المعوقات كافة التي تواجه المشروع، وسيتم إنشاء السكك الحديدية على مرحلتين الأولى في المناطق الحضرية وستشمل الطرق الرئيسية بمسافة 500 كيلو متر، والثانية للطرق الخارجية والفرعية بطول 300 كيلو، وسيكون مسارها من النويصيب إلى المحطة الرئيسة في جنوب الدائري السابع وصولاً إلى ميناء مبارك وهو الخاص بالشحن ونقل الركاب، موضحاً أنه سيتم إغلاق الباب أمام الشركات لتأهيلهم في نهاية الشهر الجاري، وسيتم اختيار 12 شركة لطرح مناقصة إدارة المشروع والتصميم.

وأشار إلى أن مشروع المترو هو مشروع متميز سيخفف الضغط على الطرق ويعطي سهولة لمرور السيارات، حيث ستطرح إدارة المشروع والتصميم الأسبوع المقبل وبطول 161 كيلو مترا ويحتوي على 60 محطة وتم التعديل في التصميم الجديد بحيث أصبح طول المترو 200 كيلو متر و90 محطة رئيسة وثانوية وتغيير مساره، وسيكون 10 في المائة من المشروع تحت الأرض و90 في المائة معلقا، ليصبح المشروع متكاملاً ويؤدي الغرض من إنشائه.