TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطع الغيار "المحلية" تفتح تحقيقات أميركية

قطع الغيار "المحلية" تفتح تحقيقات أميركية

لجأت كبريات شركات تصنيع السيارات الأميركية إلى فتح تحقيقات حول أسعار قطع الغيار المتاحة لمركباتهما المصنعة لدى وكلائهما المحليين مقارنة بما يمكن أن يتم توفيره من قطع عبر الشراء المباشر عن طريق شبكة الإنترنت، وهي التحقيقات التي بنيت أساسا على أسئلة توجهت بها "الوطن" إليها.

وتناولت الاستفسارات نماذج لأسعار قطع غيار يتم توفيرها عبر الوكلاء المحليين بأسعار مضاعفة مقارنة بالشراء المباشر للقطع نفسها عبر الشبكة العنكبوتية، وهي الطريقة التي بدأت تنتشر مؤخراً، حيث يعمد البعض إلى شراء قطع غيار توفرها بعض المواقع الإلكترونية بسبب انخفاض سعرها مقارنة بالوكلاء المحليين.

وأوضحت مديرة الإعلام والشؤون العامة لشركة فورد في الشرق الأوسط سوسن نيغوصيان، أن استفسارات "الوطن" دفعتهم لإجراء تحقيق حول ذلك، مشيرة إلى أنهم قاموا بدراسة أسعار بعض القطع؛ حيث اتضح أنها غير منتجة من فورد وبالتالي هي قطع غير أصلية، وهذا ما يفسر انخفاض سعرها، فيما أكدت شركة "جنرال موتورز" أن أسعار الصيانة لدى الوكلاء موحدة في جميع دول منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة علمها بأسواق قطع الغيار المزورة، إلا أن القطع التي يتم توفيرها عن طريق الوكلاء هي أصلية بالكامل وتتماشى مع معايير السلامة والجودة.

دفعت استفسارات "الوطن" الموجهة لكبريات الشركات الأميركية المصنعة للسيارات حول تباين أسعار قطع الغيار لدى وكلائها المحليين مقارنة بالشراء المباشر عبر شبكة الإنترنت؛ إلى إجراء بعض الشركات تحقيقا حول تلك الأسعار والقطع، ومقارنتها بما يتم توفيرة عن طريق الوكلاء.

وتناولت الاستفسارات نماذج لأسعار قطع غيار يتم توفيرها عبر الوكلاء المحليين بأسعار مضاعفة مقارنة بالشراء المباشر لنفس القطع عبر الإنترنت، وهي الطريقة التي بدأت تنتشر مؤخراً، حيث يعمد البعض إلى شراء قطع غيار توفرها بعض المواقع الإلكترونية بسبب انخفاض سعرها مقارنة بالوكلاء المحليين.

وأوضحت مديرة الإعلام والشؤون العامة لشركة فورد في الشرق الأوسط سوسن نيغوصيان، أن استفسارات "الوطن" دفعتهم لإجراء تحقيق حول ذلك، مشيرة إلى أنهم قاموا بدراسة أسعار بعض القطع؛ حيث اتضح أنها غير منتجة من فورد (Aftermarket) وبالتالي هي قطع غير أصلية، وهذا ما يفسر انخفاض سعرها، مؤكدة أن بعض قطع الغيار الأصلية التي تتيحها "فورد" عبر الإنترنت تباع بأسعار أعلى من مثيلاتها لدى الوكيل المحلي في السعودية.

وقالت نيغوصيان "نحن نأخذ مسألة قطع الغيار وخدمة ما بعد البيع بأشد جدية، ولا بد من التوضيح والتمييز بين المنتجات غير المصنعة من قبل شركة فورد أو موتور كرافت وقطع فورد الأصلية"، مؤكدة أن العملاء الذين يشترون القطع عبر الإنترنت وليس مباشرة عبر وكيل معتمد لدى فورد أو موتور كرافت يجازفون بشراء قطع قد تكون مقلدة وقد تتسبب بمخاطر أو أضرار.

وحول إجبار العملاء، من قبل بعض الوكلاء، على شراء قطع غيار كاملة بدلاً من الأجزاء التي قد يحتاجونها، أكدت نيغوصيان أن الأمر يعتمد على نوع قطع الغيار التي يريدون شراءها ، فأحياناً تكون هذه القطعة بالذات متوفرة من قبل شركة فورد فقط كقطعة كاملة ولا يمكن للوكيل بيع جزء منها، وقالت "في كل الأحوال إذا كان للعميل أي شك في الأمر يمكنه طلب مراجعة دليل قطع الغيار بحسب موديل السيارة والموجود لدى الوكيل فهذا الدليل يبين كافة قطع الغيار التي تتكون منها سيارة العميل، وبالتالي يمكنه التأكد بنفسه من كيفية توفر القطعة".

وأكدت مديرة إعلام "فورد" أنهم يأخذون شكاوى العملاء على محمل الجد، وقالت "تتبع شركة فورد أرقى معايير النزاهة وتأخذ مسألة التمثيل في السوق بجدية شديدة، إن هدفنا مع الوكيل هو دعم عملائنا وتوفير الخدمات لهم وأعلى درجات رضى العملاء التي يطلبونها ويستحقونها".

من جانبها، أكدت شركة "جنرال موتورز" التي تلقت استفسارات مماثلة من "الوطن" أن أسعار الصيانة لدى الوكلاء موحدة في جميع دول منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة علمهم بأسواق قطع الغيار المزوّرة، إلا أن القطع التي يتم توفيرها عن طريق الوكلاء هي أصلية بالكامل وتتماشى مع معايير السلامة والجودة في جنرال موتورز.

وقال مدير الاتصالات والعلاقات العامة في جنرال موتورز الشرق الأوسط محمد الفياض "لدينا فريق من جنرال موتورز خاص بالمملكة العربية السعودية، وهم يمضون معظم أوقاتهم على الأرض مع الوكلاء، لدعمهم في سبيل الوصول إلى معايير جنرال موتورز العالمية، ومن الجدير بالذكر أن أربعة من أفضل عشرة مستشاري خدمة لدى جنرال موتورز في الشرق الأوسط هم من المملكة العربية السعودية، و15 من أصل 40 مهني في الشرق الأوسط هم من المملكة أيضاً".

وحول شكاوى العملاء من تدني مستوى الخدمة لدى بعض الوكلاء المحليين، أكد فياض ترحيب واهتمام الشركة بأي شكوى من العملاء، وقال "جنرال موتورز تتعامل مع شكاوى العملاء بجدية كبيرة، وتقوم بالتحقيق بالشكاوى الواردة إلى مركز الاتصالات الخاص بالشركة".