TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصص الشركات تتغير في سوق الأجهزة اللوحية

حصص الشركات تتغير في سوق الأجهزة اللوحية

خسرت مجموعتا «آبل» و «سامسونغ» حصصاً في سوق الأجهزة اللوحية حيث لم تتقدم المبيعات إلا بنسبة 11 في المئة إلى 49.3 مليون دولار على الصعيد العالمي، بحسب مجموعة «آي دي سي».

ولا تزال «آبل»، التي كانت أول من خاض هذا المجال عام 2010 مع جهاز «آي باد»، تتصدر هذه السوق مع 26.9 في المئة من الحصص فيها، على رغم تراجع مبيعاتها بنسبة 9.3 في المئة إلى 13.3 مليون وحدة خلال سنة.

وحافظت منافستها الكورية الجنوبية «سامسونغ» أيضاً على مرتبتها الثانية مع مبيعات شملت 8.5 ملايين وحدة و17.2 في المئة من حصص السوق. وكانت المرتبة الثالثة من نصيب الصينية «لينوفو» التي شهدت مبيعاتها نموا بنسبة 64.7 في المئة في خلال سنة (2.4 مليون وحدة) وباتت تملك 4.9 في المئة من الحصص في السوق.

وتلتها في المرتبتين الرابعة والخامسة التايوانيتان «أسوس» و «إيسر» مع 4.6 في المئة و2 في المئة من الحصص في السوق على التوالي. وباتت سوق الأجهزة اللوحية تصاب بالتخمة، فنمو المبيعات انخفض من 142 في المئة في الربع الأول من 2013 إلى 28 في المئة في الربع الأخير منه، حتى أنه تراجع إلى 3.9 في المئة في الربع الأول من 2014.

وبحسب فيليب بوشار، المحلل لدى «آي دي سي»، يعزى هذا التراجع إلى عدة عوامل أبرزها «ازدهار سوق الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة ... وبطء انتشار الأجهزة اللوحية في أوساط الشركات». وتوقعت «آي دي سي» نمواً في مبيعات هذه الأجهزة عام 2014، لكنها أوضحت أنه سيكون أبطأ من ذاك المسجل خلال السنوات الماضية.