TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

13 شركة تحتل مكان القمم بالسوق السعودية من النواحي الاستثمارية

13 شركة تحتل مكان القمم بالسوق السعودية من النواحي الاستثمارية

يجمع المحللون والمتابعون للأسواق المالية على أن التداول الناجح هو الذي ينتهي إلى تحقيق الأرباح والفوائد للمستثمرين سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات، ويتفق العديد منهم على أن الاستثمار في السوق يجب أن يكون طويل المدى، فمن يحتاج لرأسماله في القريب العاجل عليه أن لا يدخل السوق أصلاً، ويؤكدوا على أن من يريد الاستثمار بالسوق فعليه اختيار الشركات التي تتمتع بقيمة ونمو جيدين.

وإذا طبقنا هذا على السوق السعودية وجدنا أن هناك عددا من الأسهم كان بالصدارة دائما وفي العديد من المؤشرات التي تدل على النمو والربحية، والملاءة المالية.

ومن المعلوم أن هيئة سوق المال أعلنت مؤخرا أنها تنوي السماح للأجانب من المؤسسات بالدخول إلى سوق الأسهم، وإن كان لا أحد يعلم ما الشروط والضوابط التي ستنتهي لها هيئة السوق في نهاية المطاف، إلا أن الغالبية العظمى من المحللين مجمعون على أن هذه المؤسسات سيكون توجهها الأول للشركات الاستثمارية وليست المضاربة.

وبعرض شركات السوق على عدد من المؤشرات المالية التي تؤيد استثمارية هذه الشركة من عدمه، وجدنا ان هناك 13 سهما كانوا دائما بالصدارة في 7 من المؤشرات الأساسية التي يهتم بها المستثمرون ويعرضها السوق دائما في تقاريره.

الشركات الـ 13 اشتركت في 4 أو أكثر من المؤشرات السبعة بأن كانت أحد أكبر 20 شركة بالسوق من حيث هذه المؤشرات.

والشركات الـ 13 كان منها ستة مصارف وثلاث شركات بتروكيماوية وشركتي اتصالات، مع شركة الكهرباء من قطاع الطاقة ومعادن من شركات الاستثمار الصناعي.

فنجد الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" على سبيل المثال قد اشتركت في 6 من الـ 7 مؤشرات، بل احتلت المرتبة الأولى في 3 منها، فهي أكبر شركات السوق من حيث حقوق المساهمين وصافي الدخل والقيمة السوقية، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث الأسهم المصدرة والرابعة من حيث العائد على السهم، في حين تأتي في المرتبة 17 بين شركات السوق من حيث مكرر الربحية، ولم تكن ضمن أقل 20 شركة من حيث مكرر القيمة الدفترية، والجدول التالي يوضح ترتيب الشركات الـ 13 من حيث المؤشرات المذكورة بين شركات السوق بشكل عام.

تم اعتماد البيانات المالية للشركات حسب القوائم المالية لها بنهاية الربع الأول من العام 2014 لتوحيد الفترة المالية، حيث بعض الشركات لم تعلن عن قوائمها المفصلة بنهاية الربع الثاني، وفي المكرر تم الاعتماد على أسعار الأسهم في جلسة 22 يوليو الجاري.

وهذا لا يعني أن هذه الشركات هي  فقط الاستثمارية بالسوق، فهناك شركات الأسمنت التي يجمع العديد من المحللين وبيوت الخبرة على أن أسهمها استثمارية بالدرجة الأولى، ولكن هذه الشركات الـ 13 هي الشركات الأكثر ظهورا بين شركات السوق، وهي التي تحتل مكان القمم بالسوق، إلا ان ذلك لا يمنع وجود شركات جيدة ولكن دون الشركات المذكورة.

ولا يعد هذا التقرير توصية بالشراء أو البيع نهائيا، فهناك بعض المؤشرات الأخرى مع المؤشرات المذكورة والتي على أي مستثمر أن يأخذها في حسبانه قبل أن يضع أمواله في هذا السهم أو ذاك.