TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تساهم في تمويل مشروع سياحي بالمغرب كلفته مليار دولار

قطر تساهم في تمويل مشروع سياحي بالمغرب كلفته مليار دولار
ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس امس بالرباط حفل التوقيع على إتفاقية شراكة لإنجاز مشروع إقتصادي وإجتماعي مندمج بالعاصمة المغربية، بتمويل قطري وخليجي فاق المليار دولار لإنجاز سلسلة من المشاريع السياحية والترفيهية والثقافية.
ووقع الإتفاقية عن الجانب المغربي وزراء الداخلية والسياحة والثقافة، وعن الجانب الخليجي الشيخ فيصل بن سعود آل ثاني مدير التطوير في شركة قطر القابضة، وخليفة المهيري المدير العام للصندوق السيادي الإماراتي "آبار العقاري"، ووليد الفهيد المدير العام للصندوق السيادي الكويتي "أجيال الإستثماري"، وعبدالله بن إبراهيم العياضي نائب المدير العام للصندوق السيادي السعودي "صندوق الإستثمارات العامة".
وسيتم بموجب حسبما نقلت "الراية" هذه الإتفاقية توفير إستثمارات فاقت المليار دولار من قبل هؤلاء الشركاء بالتساوي لإنجاز مشروع يهدف إلى تعزيز الإشعاع الإقتصادي والإجتماعي والثقافي للرباط وتعزيز جاذبيتها السياحية والمساهمة في خلق فرص للشغل.
ويتضمن مشروع "وصال بورقراق" بناء مسرح كبير ومتحف وطني للأركيولوجيا وعلوم الأرض، وعدد من دور الثقافة، ومركب سكني، ووحدات فندقية، وفضاءات مخصصة للأنشطة التجارية والترفيهية، وتهيئة الفضاءات الخضراء، فضلاً عن إنجاز "مارينا".
وقد أكد وزير السياحة المغربي في تصريح بالمناسبة أن هذا المشروع سيشكل التجسيد العملي والملموس لإرادة المغرب في التوجه نحو مستقبل تتعايش فيه التنافسية والتحدي والإنجاز مع جودة الحياة.

ويعكس هذا المشروع حسب الوزير رغبة المستثمرين الخليجيين في تطوير وتنويع استثماراتهم بالمغرب وكذا ثقة المستثمرين من الصناديق الاستثمارية السيادية العربية في جو الاستقرار والأمن في المغرب، واعترافهم بالجهود التي بذلت لتحفيز رجال الأعمال على نقل مشاريعهم للمغرب.
من جهته عبر الشيخ فيصل بن سعود آل ثاني عن سعادته للتواجد مجدداً بالمغرب مذكراً بأن المجموعة القطرية ساهمت قبل نحو شهر في إطلاق وتمويل مشروع طموح بالدار البيضاء بكلفة إجمالية تقدر بـ 3.4 مليار دولار.
وسجل أن الشراكة المغربية القطرية أصبحت تثمر مشاريع ومبادرات ستعود بالنفع على البلدين مذكرا بأن المجموعة القطرية تشرف على ثلاثة مشاريع مهيكلة في المغرب بكل من الدار البيضاء والرباط، وتتطلع مستقبلاً لإستكشاف آفاق واعدة للتعاون في مختلف المجالات.