TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزائر تشتري 51 في المئة من اسهم "جيزي" للهاتف المحمول

الجزائر تشتري 51 في المئة من اسهم "جيزي" للهاتف المحمول

اشترى الصندوق الوطني للإستثمار التابع للدولة الجزائرية 51 في المئة من اسهم شركة الهاتف المحمول "اوراسكوم تيليكوم" المعروفة تجارياً بـ"جيزي" بسعر 2,6 بليون دولار، وفق بيان للمجموعة الروسية - النروجية "فيمبلكوم".

وجاء في بيان الجمعة  ان "فيمبلكوم ليمتد" و"غلوبال تيلكوم القابضة" (التي اشترت مجموعة اوراسكوم المصرية) وقعتا عقد بيع اسهم، تبيع بموجبه الشركة 51 في المئة من أسهم "أوراسكوم تيلكوم" الجزائر الى صندوق الإستثمار الأهلي الجزائري وذلك بسعر بيع يبلغ 2,643 بليون دولار".

واضاف البيان ان "عملية البيع ستتم في نهاية 2014، وقبل ذلك ستقوم "اوراسكوم تيليكوم" بتوزيع ارباح لشركة "غلوبال تيليكوم" لتصل إجمالي توزيعات الأرباح وحصيلة البيع المستحقة إلى الشركة 4 بليون دولار صافي من الضرائب".

وتابع "ستستعمل حصيلة البيع وتوزيعات الأرباح في سداد كافة مستحقات القروض الممنوحة من "فيمبلكوم" إلى غلوبال تيليكوم".

وجرت مفاوضات طيلة اربع سنوات بين الحكومة الجزائرية والمجموعة الروسية "فيمبلكوم" المالك الجديد "لاوراسكوم تيليكوم هولدينغ" حول شراء الحكومة الجزائرية لشركة "جيزي" بتطبيق "حق الشفعة" الذي يسمح للحكومة باسترجاع ملكية رخصة الهاتف النقال التي باعتها "لاوراسكوم تيليكوم".

وكان الاختلاف الاساسي حول قيمة الشركة الاولى في سوق الهاتف النقال بالجزائر، اذ اعتبرت "فيمبلكوم" ان السعر "المنصف لجيزي هو 7,8 بليون دولار"، وهو ما رفضته الجزائر.