TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القضاء الأمريكي يوافق على بيع عقارات تملكها إيران في نيويورك

القضاء الأمريكي يوافق على بيع عقارات تملكها إيران في نيويورك

كشف مدعون أمريكيون، خططًا لبيع ناطحة سحاب في مانهاتن تملكها إيران، في أهم عملية مصادرة مرتبطة بالإرهاب، وذلك بهدف إعادة توزيع الأموال على الأسر التي تضررت جراء هجمات تتهم إيران بالوقوف خلفها. ووافق قاض فيدرالي على هذه الخطط في آخر تطورات دعوى طويلة متعلقة بناطحة السحاب الواقعة في الجادة الخامسة بنيويورك. وتقع ناطحة السحاب المؤلفة من 36 طابقًا في قلب مدينة نيويورك. بحسب بوابة الأهرام

ووفقًا للتسوية، ستسترد الحكومة الأمريكية كافة تكاليف الدعوى وعملية بيع العقارات المصادرة، على أن يتم توزيع باقي الأموال على المدعين.

وبين المستفيدين، أسر ضحايا عملية تفجير مقر مشاة البحرية الأمريكية "مارينز" في بيروت، والتي أسفرت عن مقتل 241 عسكريًا وتفجير الخبر في السعودية في 1996 الذي أدى الى مقتل 19 جنديًا أمريكيًا. وحكمت القاضية الأمريكية كاثرين فورست لصاح الحكومة الأمريكية، في الشكوى التي قدمتها العام الماضي، معلنة أن أصحاب المبنى انتهكوا القوانين المتعلقة بالعقوبات المفروضة على إيران وبتبييض الأموال.

وأكد المدعون، أن اصحاب الناطحة "مؤسسة علوي"، وهي جمعية غير ربحية تروج للثقافة الإسلامية واللغة الفارسية، ومؤسسة "اسا" نقلتا أموال الإيجارات وأموالاً أخرى إلى بنك ملي الذي تملكه الجمهورية الإيرانية. وإضافة إلى ناطحة مانهاتن، ستبيع السلطات الأمريكية أيضًا عقارات تعود لإيران في كالفيورنيا وميريلاند وتكساس وفيرجينيا وكوينز في نيويورك، إضافة إلى مصادرة حسابات مصرفية كانت بأسماء كيانات تشكل واجهة لإيران.

وقال المدعي العام في مانهاتن، بريت بهارارا، في بيان إنه بهذه التسوية تقدمنا خطوة مهمة لإتمام ما يعتبر أهم عملية مصادرة مرتبطة بالإرهاب وتأمين تعويضات مهمة لضحايا الإرهاب. ولم يحدد بعد أي موعد لبيع العقارات.