TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الراجحي المالية: توقف المصانع وانخفاض الأسعار أثرا على "سبيكم" بالربع الأول ونتوقع تأثيرها على 2014

الراجحي المالية: توقف المصانع وانخفاض الأسعار أثرا على "سبيكم" بالربع الأول ونتوقع تأثيرها على 2014

قالت شركة الراجحي المالية إن صافي ربح شركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" المعدل (معدل لاستيعاب مصروفات لمرة واحدة خاصة بدراسة اندماج، بلغت 20 مليون ريال) والبالغ 88.7 مليون ريال، جاء منخفضا بدرجة كبيرة عن تقديراتنا وعن متوسط تقديرات المحللين.

وكانت الشركة قد أعلنت عن اغلاق طارئ لمدة اسبوعين في مصنعيها للميثانول واحادي اكسيد الكربون، ونتج عن ذلك توقف اضطراري في وحدتي انتاج حامض الاسيتيك والبوتاندويل، بسبب عدم توفر اللقيم لهاتين الوحدتين.وقد كان التأثير الكلي لذلك على صافي ربح الشركة أعلى كثيرا من الرقم الذي اقترحته الشركة وهو 48 مليون ريال. وبالاضافة الى حالات التوقف التي حدثت في الربع  الأول، فان مصنع البوتان دويل يمر في الوقت الراهن بفترة اغلاق لمدة 35 يوما. وبالإضافة الى ذلك، فقد ظلت أسعار الميثانول تشهد انخفاضا حادا على مدى الاشهر القليلة الماضية بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين.

وأضافت شركة الأبحاث: وسوف تؤثر هذه العوامل مجتمعة ، على أرباح السنة المالية 2014، وعليه ، فقد قمنا بمراجعة تقديراتنا وخفضها.وبعد الأخذ في الاعتبار الارتفاع الأخير في سعر السهم ومحدودية العوامل المحفزة في المدى القريب، فقد قمنا بخفض تصنيفنا للشركة الى محايد متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها ، كما خفضنا سعرنا المستهدف للسهم الى 31.9 ريال.

وأعلنت "سبكيم" عن ارتفاع ارباحها 6.5% بالربع الأول 2014 م

التفاصيل بالتقرير المرفق

الراجحي المالية - سبكيم.pdf